المعابد في سورية في العصورِ الكلاسيكية (اليونانيَة-الرومانيَة) بين الموروث والوافد "حالة دراسية معابد تدمر والمنطقة الجنوبية"

المؤلفون

  • فرح عارف
  • د.م. سلوى مخائيل

الكلمات المفتاحية:

المعبد، سورية، العصور الكلاسيكية، اليونان، الرومان، الموروث، المحلي، الوافد، تدمر، جنوب سورية

الملخص

المعبدُ هو المركزُ الحضاريُ لكل أمةٍ، وفيه تَعكس عقائدها، ولقد كان للمعبد في سورية على الدوام أوجٌ وألقٌ مميزٌ منذ العصور القديمة، حيث بَلورت الحضارة السورية القديمة منظومةً من المعابد الخاصة بها وكان لها خصائصها المعمارية الهامة، ومن ثم دَخلت الحضارات الوافدة إلى سورية كالحضارات اليونانية والرومانية والتي تُسمى الحضارات الكلاسيكية، ولكنها جمعاء لم تَنل من هيبة المعبد السوري، حيث حافظ على خصائصه ولكنه أيضاً تأثر بالمعطيات الجديدة، ولبيان هذا التأثير سيقوم البحث بعرض الخصائص المعمارية المتعلقة بمعابد الحضارات السورية القديمة (عصري البرونز والحديد)، أي قبل وصول الفترة الكلاسيكية إلى سورية(أي بيان العناصر المعمارية المحلية)، ومن ثم يَنتقل البحث لعرض الخصائص المعمارية المتعلقة بمعابد الحضارات الكلاسيكية بشكل عام (أي بيان العناصر المعمارية الكلاسيكة)، وبعدها يَقوم البحث بدراسة المعبد السوري في الفترة الكلاسيكية (اليونانية والرومانية) وتفنيد خصائصه المعمارية من خلال حالتين دراسيتين لمعابد تدمر والمنطقة الجنوبية، ليتمكن من تَحديد ماهو المحلي أي الموروث، وماهو الكلاسيكي الوافد في عمارة المعبد السوري في تلك الفترة، وأخيراً يَقوم البحث بدراسة مقارنةً بين المعبد الكلاسيكي اليوناني والروماني، والمعبد السوري في تلك الفترة والتي تَتضمن خُلاصة دراسات البحث، ويَنتهي البحث بمجموعة من التوصيات.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2023-09-24

كيفية الاقتباس

المعابد في سورية في العصورِ الكلاسيكية (اليونانيَة-الرومانيَة) بين الموروث والوافد "حالة دراسية معابد تدمر والمنطقة الجنوبية". (2023). مجلة جامعة دمشق للعلوم الهندسية, 38(3). https://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/engj/article/view/5856