أثر الراحة النفسية في التصميم الداخلي لغرف إقامة المرضى في المستشفيات الخاصة " مشفى الرازي ومشفى المهايني في دمشق أنموذجاً"

المؤلفون

  • فؤاد بلان عربي سوري
  • د. سمير غنوم جامعة دمشق

الكلمات المفتاحية:

الراحة النفسية، التصميم الداخلي، عناصر التصميم الداخلي، المستشفيات الخاصة.

الملخص

يهدف البحث إلى دراسة عناصر التصميم الداخلي، ودورها في رفع كفاءة غرف إقامة المرضى، وتوظيف هذه العناصر لتتكامل مع السياقات العلاجية في تحقيق الشفاء، وبما يتلاءم مع الراحة النفسية للمرضى في المستشفيات بشكل عام، والمستشفيات الخاصة بشكل خاص كونها تعتمد التوجهات المعاصرة في التصميم الداخلي للمستشفيات الخاصة على الربط بين البيئة العلاجية، بإدخال البعد النفسي في عملية العلاج، وكفاءة عناصر البيئة الداخلية المؤثرة بشكل مباشر في الراحة النفسية للمرضى.

اعتمد البحث على المنهج التحليلي الوصفي، نظراً لملائمته مع طبيعة البحث باستخدام المقياس الكمي حيث استخدم الاستبيان في تحليل النتائج، والذي احتوى على مفردات للراحة النفسية (الخصوصية، المناظر الخارجية، الراحة والسيطرة، المظهر الداخلي، الدعم العائلي، والأثاث).

ومن اهم النتائج التي توصل لها البحث وجود علاقة طرية موجبة بين عناصر التصميم الداخلي، والراحة النفسية للمرضى في غرف الإقامة مع إمكانية توفير بيئة داعمة للراحة النفسية، ووجود علاقة ارتباطيه سلبية بين المعلومات الشخصية للمرضى (العمر، التحصيل العلمي، مدة البقاء) والراحة النفسية في غرف إقامة المرضى بالمستشفيات الخاصة.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2024-06-12

كيفية الاقتباس

أثر الراحة النفسية في التصميم الداخلي لغرف إقامة المرضى في المستشفيات الخاصة " مشفى الرازي ومشفى المهايني في دمشق أنموذجاً". (2024). مجلة جامعة دمشق للعلوم الهندسية, 40(2). https://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/engj/article/view/5702