استخدام الركام البيتوني المعاد تدويره في تطبيق وحدات بناء مركبة عازلة ضمن المناطق المهدمة في سورية

المؤلفون

  • نور محمود المرعي جامعة دمشق
  • أ. د. غسان برجس عبود جامعة دمشق

الكلمات المفتاحية:

الركام البيتوني، المواد المركبة العازلة، الركام البيتوني - المواد المركبة العازلة – الركام البيتوني المعاد استخدامه- المواد المعاد تدويرها.، المواد المعاد تدويرها

الملخص

أفرغت الأزمة السورية أطنان من نفايات الهدم والركام البيتوني الذي مازال عائقاً في عملية إعادة الاعمار وإبطاء حركتها كونه لحد الآن لم يتم وضع دراسات وأسس للتخلص منه إلا في إدراجه ضمن أعمال الرصف الطرقي وبعض الخلطات الاسمنتية المسموح بها حسب التجارب التي قام بها باحثون انشائيون، ولذلك كان الهدف الرئيسي للبحث هو كيفية التخلص من الركام البيتوني بشكل فعلي بأبسط الطرق وأقل الكلف بسبب ضعف الإمكانيات المتاحة في سورية بسبب الحصار الاقتصادي الحالي.

تتمحور الدراسة حول تطبيق مواد مركبة عازلة بنفس مبادئ تصنيع الألواح المركبة العازلة عالمياً وذلك من خلال ربط المواد الاسمنتية المعاد تدويرها مع المواد العازلة بطريقة اللصق وليس بطريقة الخلطات التي أظهرت عدم فعاليتها بشكل كامل بالمواد الاسمنتية المعاد تدويرها من ناحية الجودة والكلفة.

تطرق البحث إلى فهم معمق عن الركام البيتوني وألية استخراجه من الموقع بأبسط الطرق ووفق الامكانيات المتاحة في سورية، بالإضافة الى شرح مفصل عن مكونات المواد المركبة العازلة  ومعايير تصنيعها.

كما اعتمد البحث على المنهج التحليلي الاستقرائي من خلال جمع نماذج وتجارب عالمية اعتمدت على تنفيذ تجاربها بمواد إسمنتية معاد تدويرها مستخرجة من الموقع المحيط أو المهدم.

توصل البحث إلى تصنيع منتج جديد مكون من الركام البيتوني مع طبقة عازلة باستخدام نظام تصنيع الألواح المركبة العازلة وتم اجراء الاختبارات عليه للتأكد من فعاليته وامكانية إدراجه ضمن السوق المحلية في عملية إعمار الموقع المهدم.

التنزيلات

منشور

2024-03-19

كيفية الاقتباس

نور محمود المرعي, & أ. د. غسان برجس عبود. (2024). استخدام الركام البيتوني المعاد تدويره في تطبيق وحدات بناء مركبة عازلة ضمن المناطق المهدمة في سورية. مجلة جامعة دمشق للعلوم الهندسية, 40(1). استرجع في من https://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/engj/article/view/5251