مقارنة بين استخدام طريقتي Idw و Kriging في التنبؤ المكاني للنترات في جنوب محافظة طرطوس (منطقة تيشور)

المؤلفون

  • عماد الدرويش عربي سوري
  • د.م.غادة بلال جامعة دمشق

الكلمات المفتاحية:

نترات، المياه الجوفية،، IDW، Kriging

الملخص

تعتبر المياه الجوفية من اهم المصادر المتاحة للاستعمال في المناطق الداخلة وبعض المناطق الساحلية في القطر العربي السوري، لذلك لابد من ضبط جودتها.

تعد البيانات المرتبطة بالتوزع المكاني والزماني أهمية كبير، كما تعتبر الطرائق الاستيفاء الرياضي واحدة من أكثر التقانات المتقدمة من أجل التنبؤ بنوعية المياه.

استخدمت طريقتا kriging, idw من أجل التنبؤ بالتوزيع المكاني للنترات NO3- في المياه الجوفية، وجرى جمع البيانات من مديرية المياه في محافظة طرطوس ل 25 بئر موزعة من منطقة تيشور باتجاه المنطار وذلك بسبب ظهور مشكلة تلوث بئر تيشور من التسرب الحاصل في شبكة الصرف الصحي من شباط 2018 وحتى التاريخ الحالي، وبعد جدولة البيانات، ورسم مخططات التغير، واستخدمت القيمة الأقل ل RSS، وبناء عليه تم اختيار التابع الأسي لطريقة KRIGING  على انه النموذج الأفضل، تم تحديد الطريقة الأفضل للتنبؤ بناء على CROSS-VALIDATION  وقيمة RMSE.

أظهرت النتائج أن طريقة IDW هي الطريقة الأفضل بمقارنتها مع KRIGING، وتوجد تبعية مكانية كبيرة لمتغير النترات، ثم تم إعداد خرائط توزع النترات بطريقة KRIGING، وتحديد مدى صلاحية المياه الجوفية للشرب والري والاستخدام في هذه المنطقة.

 

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2024-06-12

كيفية الاقتباس

مقارنة بين استخدام طريقتي Idw و Kriging في التنبؤ المكاني للنترات في جنوب محافظة طرطوس (منطقة تيشور). (2024). مجلة جامعة دمشق للعلوم الهندسية, 40(2). https://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/engj/article/view/5125