أمثلة تصميم مراوح الطرد المركزي والتعزيز من كفاءة وفعالية دورة الحياة الخاصة بها (دراسة عملية لمروحة طرد مركزي من نوع Backward Centrifugal Fan)

المؤلفون

  • ناريمان رفاعية جامعة دمشق
  • د. محمد معاذ الخياط جامعة دمشق
  • أ. د. عصام قرقوط جامعة دمشق

الكلمات المفتاحية:

مروحة الطرد المركزي للهواء، سرعة الاهتزاز، فترات التشحيم، المخمدات

الملخص

يتناول هذا البحث دراسة حالة تلف محامل مروحة الطرد المركزي للهواء وتتصف هذه المراوح بتدفق واستطاعة عالية حيث تستخدم في أنظمة سحب الغبار من المصانع.

تم تحليل أسباب تلف المحامل قبل انتهاء عمرها الافتراضي والمؤدية لتوقفات فجائية لعمل المروحة من خلال أخذ قراءات سرعة الاهتزاز والحرارة للمحامل وجسم المروحة لمقارنتها إن كانت ضمن الحدود الجيدة حسب ISO 10816، ومراقبة نوع الشحم وفترات التشحيم للمحامل كما موصى به من قبل الشركة الصانعة وذلك أثناء عمل المروحة.

 ولقد تضمن البحث دور نوعية الشحم في تخفيض مستوى الاهتزازات المرتفعة وبالتالي تقليل الاحتكاك وإطالة العمر الفعلي للمحامل ومنه تقليل تكاليف الصيانة.

التنزيلات

منشور

2024-03-19

كيفية الاقتباس

رفاعية ن., د. محمد معاذ الخياط, & أ. د. عصام قرقوط. (2024). أمثلة تصميم مراوح الطرد المركزي والتعزيز من كفاءة وفعالية دورة الحياة الخاصة بها (دراسة عملية لمروحة طرد مركزي من نوع Backward Centrifugal Fan). مجلة جامعة دمشق للعلوم الهندسية, 40(1). استرجع في من https://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/engj/article/view/5068