إيجاد أنطولوجيا عربية بالتقابل بين شبكة الكلمات العربية والموسوعة العربية

المؤلفون

  • سندس الحلبي جامعة دمشق
  • أ.م.د. محمد مازن المحايري
  • أ.د. فيصل العباس

الكلمات المفتاحية:

أنطولوجيا عربية، شبكة الكلمات العربية، تعلّم الأنطولوجيا، تقنية التقابل، الموسوعة العربية، الوب الدلالي

الملخص

هناك اهتمام كبير في هذه السنوات في الأنطولوجيا Ontology كأداة من أجل تمثيل المعارف. يعتبر توليد الأنطولوجيا اليوم من الأبحاث الأساسية ذات أهمية في تنفيذ الكثير من التطبيقات مثل البحث الدلالي (Benassi et al., 2004) والتلخيص الآلي (Carenini et al., 2008) وغيرها. وقد طٌّور العديد من المشاريع البحثية والنماذج المخبرية والأدوات من أجل هذا الغرض. إلا أن توليد أنطولوجيا عربية مازال يتطلب جهوداً بحثيةً كبيرة. ومن أكثر الأنطولوجيات العربية استخداماً شبكة الكلمات العربية Arabic Word Net (AWN) والتي وُلدَت بترجمة شبكة الكلمات الإنكليزية إلى العربية، والمنتشرة على نحو واسع كأنطولوجيا معجمية تُستخدَم في الأبحاث الحالية بسبب إتاحتها مجاناً وتغطيتها الواسعة. ولكن على الرغم من انتشار استخدامها، إلا أنها تفتقر إلى بعض المعلومات العربية المفيدة لمعالجة اللغة. لذا طُوّر في هذا البحث إطار لتعلّم أنطولوجيا عربية يأخذ بعين الاعتبار تحديات اللغة العربية واستخدام مصادر معرفية عربية، واستخدمت خوارزمية لتعلّم الأنطولوجيا باعتماد تقنية التقابل Mapping بين شبكة الكلمات العربية وخصائص مقالات الموسوعة العربية Arabic Encyclopedia التي تعتبر مصدر معلومات عربي غني في كافة مجالات المعرفة الإنسانية. وبناءً عليه تم إيجاد أنطولوجيا عربية جمعت بين شمولية شبكة الكلمات العربية المترجمة وبين جودة مفاهيم الموسوعة العربية ومصطلحاتها وعلاقاتها العربية. بينت النتائج أنه أُضيف عدد جيد من المفاهيم والمصطلحات العربية والعلاقات الدلالية إلى إنطولوجيا شبكة الكلمات العربية وذات دقة جيدة، وعليه يمكن اعتبار الانطولوجيا المولدة أنطولوجيا عربية أساسية Core Arabic ontology يعاد استخدامها في التطبيقات العربية الدلالية، ويمكن إستكمالها للحصول على أنطولوجيا عربية فعالة.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2023-10-01

كيفية الاقتباس

إيجاد أنطولوجيا عربية بالتقابل بين شبكة الكلمات العربية والموسوعة العربية. (2023). مجلة جامعة دمشق للعلوم الهندسية, 39(3). https://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/engj/article/view/4208