تجربة واقتراح لكيفية طرح مشروع التخرج في المرحلة الأولى (التحضيرية) لكليات الهندسة المعمارية

المؤلفون

  • د. وائل السمهوري

الكلمات المفتاحية:

تصميم منهجية، الاختيار التفكير النقدي، المشروع، الأطروحة

الملخص

هذه تجربة عملية تعليمية تحاول التصدي لإشكالية تعليمية ما فتئت تشكل تحدياً تقليدياً لمدرسي "مادة" التصميم المعماري وهي: "كيفية طرح مشروع التخرج كمشروع نهائي على طلاب الهندسة المعمارية".

يختلف المدرّسون والجامعات عموماً في التثقيل الذي يُخصص لمشروع التخرج من حيث الجهد المطلوب من الطالب والمشرف ومن حيث ما ينعكس عليه في التقييم والعلامات بالنسبة الى المعدل التراكمي النهائي.

بالنسبة الى الجامعات السورية نجد أنّ الطالب في مشروع التخرج يعاني من مشكلتين أساسيتين: الأولى ضيق الوقت المتاح لإنجازه (فصل واحد)، والثانية والأهم هي الافتقاد الحاد لتصور معرفي cognitive  واضح  لمنهج تعليمي إجرائي تشغيلي operative .

من واقع المشكلات المرصودة (بشكل عام ولاسيّما المشكلتين المذكورتين أعلاه) وبعد تقديم تحليل لهما، يقدّم و"تركيب" حل عملي اختبر علمياً على مدى سنوات عدّة كتجربة لها مقدماتها، منهجها ومبرراتها وخلفياتها المعرفية.  الحل المقترح يتصدى من جهة، وبشكل مباشر للمشكلتين المطروحتين: أولاً باقتراح جدولة مدة زمنية أرحب للتعليم والإشراف، وثانياً هيكل عام أساسي اختبر من جهة أخرى، وبشكل غير مباشر، يقترح هياكل صغيرة فرعية داعمة للهيكل الأساسي على شكل توصيات (ونصائح) أتت من واقع التعليم والممارسة، ترفد بنود الهيكل الأساسي وتغنيه.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2021-07-14

كيفية الاقتباس

تجربة واقتراح لكيفية طرح مشروع التخرج في المرحلة الأولى (التحضيرية) لكليات الهندسة المعمارية. (2021). مجلة جامعة دمشق للعلوم الهندسية, 34(1). https://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/engj/article/view/420