دراسة بعض العوامل التشغيلية المؤثرة في أداء المعالجة البيولوجية لمياه صرف مذبح فني للدواجن بغرض استخدامها للري

المؤلفون

  • د. م. الهام منير بدّور و د. م. ناهد حسن فرهود

الكلمات المفتاحية:

مذابح الدواجن، زمن المكوث، الحمل العضوي، المعالجة البيولوجية، كفاءة المعالجة

الملخص

نظراً الى الانتشار الواسع للمذابح الفنية للدواجن؛ والتلوث الشديد الذي تسببه مياه مذابح الدواجن المصرفة، فإن معالجة هذه المياه أصبحت ضرورة ملحة من أجل حماية البيئة من جهة؛ وترشيد استهلاك الماء من جهة أخرى؛ وذلك اسهاماَ في إدارة الموارد المائية في ضوء العجز المائي، لذا وجدنا أنه من الضروري الاسهام بإجراء دراسة للمشكلات التي تسببها هذه المذابح واقتراح حلول لها.

درسنا بعض العوامل التشغيلية (زمن المكوث ودرجة الحرارة) المؤثرة على كفاءة المعالجة البيولوجية لمياه مذبح فني للفروج ،وذلك باستخدام السرير الممدد الهوائي، فقد لحظنا أن كفاءة المعالجة تزداد مع زيادة زمن المكوث حتى وصلنا إلى أفضل زمن وهو 8 ساعات الذي يحقق مواصفات للمياه المعالجة مطابقة للمواصفة القياسية 2752/2008 لري الأراضي الزراعية، كما ازدادت كفاءة المعالجة مع زيادة درجة الحرارة و قد اختيرت درجة الحرارة 30 درجة مئوية.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2021-07-14

كيفية الاقتباس

دراسة بعض العوامل التشغيلية المؤثرة في أداء المعالجة البيولوجية لمياه صرف مذبح فني للدواجن بغرض استخدامها للري. (2021). مجلة جامعة دمشق للعلوم الهندسية, 34(1). https://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/engj/article/view/412