الهوية البصرية للمدارس الإسلامية وتأثير الحرب عليها حالة دراسية( المدرسة السلطانية في حلب)

المؤلفون

  • م. دانه قهوه جي جامعة دمشق
  • د. عبير عرقاوي

الكلمات المفتاحية:

الهوية، الهوية البصرية، المدارس الإسلامية، الحرب، حلب

الملخص

يتطرق العديد من المعماريين والمؤرخين إلى مفهوم الهوية وارتباطها الوثيق والمتبادل مع التراث العمراني والمعماري، لهذا يسعى المعماريين إلى حماية الأبنية التاريخية الأثرية؛ فمع اندلاع الحرب على سورية ونخص بالذكر مدينة حلب القديمة وعدم الأخذ بعين الاعتبار الهوية التاريخية القديمة أدى إلى ضياع وفقدان التشكيل المميز للمدينة.

يتجه البحث بجانبه النظري إلى شرح بسيط عن المدارس الإسلامية ونشأتها وتطور عمارتها، ومن ثم تعريف للهوية وأنواعها وعناصرها، من خلال التأكيد على ضرورة تطبيقها واحترامها بالشكل الصحيح؛ وإمكانية تطبيق هذه العناصر على نموذج محلي لبيان أهميتها والعوامل المؤثرة على تشكلها، ويليه استعراض للمشهد البصري العمراني المتكامل لهذه العناصر؛ ويلخص البحث إلى ضرورة الانتباه والأخذ بعين الاعتبار تأثير أضرار الحرب على الهوية البصرية باعتبارها العامل الأساسي المساعد في مجال الحفاظ على التراث العمراني والمعماري المميز للمدينة.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2023-05-22

كيفية الاقتباس

الهوية البصرية للمدارس الإسلامية وتأثير الحرب عليها حالة دراسية( المدرسة السلطانية في حلب). (2023). مجلة جامعة دمشق للعلوم الهندسية, 39(2). https://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/engj/article/view/3077