دراسة تأثير درجة الإشباع على خواص الترب الرملية المتراصة من خلال اختبارات التحميل المخبرية

المؤلفون

  • سانا خليل
  • أ.د.نزيه عبود
  • د.فراس مقداد

الكلمات المفتاحية:

تربة رملية، درجة الإشباع، أساس سطحي

الملخص

في هذا البحث تم اعتماد المنهج التجريبي على عينات من التربة الرملية أخذت من محافظة طرطوس (قرية الحميدية)، والهدف من ذلك دراسة تأثير درجة الإشباع على خواص الترب الرملية المتراصة (الضغط الحدي- معامل التشوه الخطي- مواصفات القص- شكل الانهيار)عن طريق عدة نماذج مخبرية.

لتحقيق هدف البحث تم إجراء تجارب الخواص الفيزيائية الأساسية والمصنفة للتربة، وأجريت اختبارات القص المباشر عند درجات مختلفة من الإشباع، وأجريت سلسلة من اختبارات التحميل المخبري لنموذج أساس سطحي على الرمل المرصوص مع الحفاظ على الكثافة الجافة ثابتة لجميع الاختبارات بينما تم تغيير درجة الإشباع ضمن المجال %[0-50]، تم تحليل النتائج ومناقشتها وتبين من نتائج اختبارات التحميل ازدياد الضغط الحدي بشكل غير خطي بازدياد درجة الإشباع ضمن المجال %[0- 50] وتراوحت قيم الزيادة بين [2- 3.4] مرات الضغط الحدي بالحالة الجافة، وتبين أيضاً تغير معامل التشوه الخطي بشكل غير خطي وفق درجة الإشباع، في البداية ازداد معامل التشوه الخطي بازدياد درجة الإشباع حتى الوصول لأكبر قيمة عند درجة محددة من الإشباع ومع ازدياد درجة الإشباع تناقص معامل التشوه الخطي.

% بازدياد درجة 4.3 بينت نتائج اختبارات القص المباشر انخفاض زاوية الاحتكاك الداخلي بشكل طفيف بنسبة الإشباع، بينما لوحظ ازدياد التماسك الظاهري بازدياد درجة الإشباع حتى الوصول لقيمة محددة تكون عندها قيمة التماسك الظاهري أعظمية وبازدياد درجة لإشباع بعد هذه القيمة تناقصت قيم التماسك الظاهري.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2023-05-22

كيفية الاقتباس

دراسة تأثير درجة الإشباع على خواص الترب الرملية المتراصة من خلال اختبارات التحميل المخبرية. (2023). مجلة جامعة دمشق للعلوم الهندسية, 39(2). https://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/engj/article/view/2978