تحضير نموذج مخبري لوتد احتكاك بيتوني مسبق الصنع مدقوق في الرمل في شروط الجاذبية الطبيعية (1g).

المؤلفون

  • سلمان حيدر جامعة دمشق
  • د. م. مياسة ملحم
  • أ.د.م. عبد المنير نجم

الملخص

إن فهم آلية عمل أوتاد الاحتكاك ضمن التربة وتأثيرها على معادلة قدرة التحمل، كي نتمكن من تطوير هذه المعادلة، يتطلب إجراء العديد من التجارب الحقلية بالمقياس الحقيقي للوتد لأنها توضح السلوك الحقيقي وتعطي وثوقية للبارامترات المستخدمة ضمن المعادلة. إن اللجوء للتجارب الحقلية مكلف اقتصاديا وليس بالسهل تقنيا، لذلك يحاول الباحثون عند الخوض بفرضيات متعلقة ببارامترات الوتد نقل المقياس الحقيقي من الحقل إلى المقياس المخبري إلى المخبر وفق نماذج  فيزيائية مصغرة لاستقراء صحيح للسلوك العام للنموذج، يليه تجارب بالمقياس الحقيقي، تتم النمذجة الفيزيائية بالاعتماد على نظريتي التشابه الهندسي والتحليل اللابعدي، وتتم بطرق مختلفة سواء بالشروط الطبيعية أو في جهاز الطرد المركزي.

 يهدف هذا البحث إلى تصميم تجربة مخبرية مستندة إلى القواعد الرياضية للنظريتين السابقتين وبالاعتماد على الدراسات السابقة من خلال إجراء اختبار تحميل استاتيكي لنموذج وتد مربع وتحري سلوكه أثناء التجربة، حيث تم توضيح التجهيزات المستخدمة وآلية اختيار أبعادها وطريقة عملها وفقاً للدراسات المرجعية والمتطلبات التي يجب تلبيتها مخبرياً، أجريت أربع اختبارات تحميل ستاتيكي لنموذج وتد مربع المقطع العرضي مدقوق في رمل منتظم التدرج الحبي، وتم تسجيل الأحمال والانتقالات مع الزمن الكترونياً، وتبين أن سلوك النموذج المستخدم مشابه لسلوك الوتد بالمقياس الحقيقي، كما تبين أنه للحصول على نتائج متقاربة عند تكرار الاختبار فمن الضروري جداً الالتزام بتكرار نفس الخطوات بدقة عالية، والنتيجة المتقاربة للاختبارات الاربعة تبين أن سلوك النموذج وفق التجربة المقترحة واحد وبالتالي يمكن اعتمادها لاستقراء أثر تغيير بارامترات مختلفة في الوتد ومقارنة النتائج مع نتائج النموذج الأساسي في هذا البحث.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2023-10-01

كيفية الاقتباس

تحضير نموذج مخبري لوتد احتكاك بيتوني مسبق الصنع مدقوق في الرمل في شروط الجاذبية الطبيعية (1g). (2023). مجلة جامعة دمشق للعلوم الهندسية, 38(5). https://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/engj/article/view/2316