المنظور الموني والخداع البصري منذ عصر النهضة وحتى التصوير المعاصر

المؤلفون

  • د. رويدة كناني

الكلمات المفتاحية:

ڤيكتور ڤا ا زاريملي.

الملخص

يتمحور ىذا البحث حوؿ التصور الجديد لممكاف مف خػلاؿ المنظػور المػوني الػذي ت مػت بمورتػو يػي الونػوف المر يػة منػذ عصػر النيضػة مػرو ا ر
بالانطباعية ومف ث التصوير المعاصر. وقد اعتمد العمػؿ الونػي يػي الموحػة التصػويرية عمػى التحػوؿ مػف التصػوير المسػط , الػذي يعتمػد منظػو ا ر
روحيا إلى تصوير يؤكػد العمػؽ والبعػد الثالػث ميػت ب ظيػار الحجػ. وكػاف عصػر النيضػة ىػو البدايػة الأولػى لمبحػث عػف قواعػد المنظػور لتجسػيد
المكاف الثلاثي الأبعاد عمى سط مستوٍ, إ ذ طبػؽ أوؿ مػرة يػي النصػؼ الأوؿ مػف الاػرف الخػامس عشػر. ومػل مػرور الػزمف نلاحػظ تطػور مويػو
قواعد المنظور يي الرس والتصػوير خخػذا أبعػادا شػتى: كػالمنظور الخطػي والمنظػور المػوني مػرو ا ر بالانطباعيػة إ ذ ظيػرت التنايطيػة التػي اعتمػدت
الوف البصري متطو ا ر إلى الخداع البصري وىي أحد الأساليب الونية الحديثة يي الوف الذي يعتمد عمى ابتكار الظواىر المر ية الخداعيػة التػي تػؤثر
يي مداركنا البصرية والحسية مف خػلاؿ إمػا الأشػكاؿ اليندسػية المركبػة والبسػيطة كالمكعػب والمسػتطيؿ والمثمػث والػدا رة والكػرة والمخػروط واليػر,
وامػا عػف طريػؽ اسػتخدا الألػواف المتضػادة ذات المػونيف أو مػف خػلاؿ مجموعػة مػف الألػواف المتعػددة والمكممػة والمتممػة أو الخطػوط المسػتايمة
والمنحنية والمتموجػة والمتداخمػة ذات البعػديف أو أشػكاؿ ثلاثيػة الأبعػاد . ومػل حمػوؿ منتصػؼ الاػرف العشػ ريف أصػب الخػداع البصػري ممػثلا لأحػد
الاتجاىات الونية المعاصرة عمى يد مؤسسيا ) ڤيكتور ڤا ا زريممي (Victor Vasarelly غيػر أف ىػذا الوػف لػ يكػف قػد ظيػر يجػ ة, بػؿ عػ د تطػو ا ر
للاتجاه التكعيبػي والتجريػدي الػذي اعتمػد قيمػ ا جماليػة مختموػة كػالات ا زف وااياػاع والتضػاد والعمػؽ, ومػا ا زؿ ىػذا الوػف البصػري ي خػذ عػدة اتجاىػات
قابمة لمتطور.

التنزيلات

منشور

2021-06-26

كيفية الاقتباس

د. رويدة كناني. (2021). المنظور الموني والخداع البصري منذ عصر النهضة وحتى التصوير المعاصر. مجلة جامعة دمشق للعلوم الهندسية, 33(1). استرجع في من https://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/engj/article/view/153