المحاكاة البسيطة في البورتريه المعاصر
الكلمات المفتاحية:
المحاكاة البسيطة، المعاصر، التعبيرالملخص
يتناول البحث بعض التجارب الفنية المعاصرة ويُلقي الضوء على ظاهرة اتجاه الفنانين عبر وسائل التواصل والمعارض الافتراضية إلى الرسومات المحاكية للواقع بشكل دقيق وبحرفة عالية جداً.. وذلك يمثل عودة نظرية المحاكاة البسيطة التي وضعها الفيلسوف اليوناني أفلاطون والتي تعدُّ من أقدم النظريات في الفن. والتي تعرّف "الفن الجميل أنه" الترديد الحرفي الأمين لموضوعات التجربة المعتادة وحوادثها". وما يكشف عنه الموضوع الفني يشبه بدقة ذلك الأنموذج الموجود خارج العمل الفني، والذي ( يحاكيه ) هذا العمل."
إن عودة هذه النظرية بعد تاريخ طويل من المدارس والنظريات الفنية لهو أمرٌ جدير بالاهتمام والملاحظة.. لأن هذه العودة للمحاكاة كانت بشكل مبالغ به. فجعلت الفنان مجرد حرفي ماهر يسعى جاهداً لمحاكاة الواقع بأدق تفاصيله، وأصبحت أعماله مقارنة مع نظرائه من الفنانين لا تكاد تمتاز عن بعضها. وكانت نتيجة ذلك أن غاب التعبير الفني الذي كان له دور واضح في مسيرة الفن بشكل عام، وفقد بذلك الفنان شخصيته الفنية وفقد تميزه وبصمته الخاصة.