تصميم أداة بحثية وتعليمية لدراسة استجابة نظام التعليق في المركبات باستخدام حزمة برمجيات Matlab/Simulink

المؤلفون

  • د. م فراس القطان
  • د. م رياض قبيسي

الكلمات المفتاحية:

النمذجة، المحاكاة، نابض

الملخص

نطوِّر في هذا البحث أداة بحثية وتعليمية لدراسة حساسية استجابة منظومة تعليق المركبة لتأثير تعرجات الطريق كتابع لخصائص وبارامترات مكونات التعليقة. هذه الأداة هي عبارة عن برنامج يمكن استخدامه لأي نموذج منشأ باستخدام حزمة برمجيات Matlab/Simulink بمكتباته المختلفة. يمكن إدخال أنواع مختلفة من النماذج كنماذج المعادلات التفاضلية المعبرة عن النموذج الرياضي أو المخططات الصندوقية، أو نموذج فضاء الحالة. تمكن هذه الأداة الطالب أيضاً من تعرف مكونات التعليقة، والبارامترات التصميمية الأساسية لها، واختيار هذه البارامترات. وتمكن الباحثين والطلبة من اختبار النماذج من حيث الاستجابة والتجاوز الأعظمي لقيمة الدخل، والحساسية، عند إجراء المحاكاة لظروف العمل المختلفة.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

السيرة الشخصية للمؤلف

  • د. م فراس القطان

    قسم هندسة السيارات والآليات الثقيلة- كلية الهندسة الميكانيكية والكهربائية- جامعة دمشق

التنزيلات

منشور

2021-06-25

كيفية الاقتباس

تصميم أداة بحثية وتعليمية لدراسة استجابة نظام التعليق في المركبات باستخدام حزمة برمجيات Matlab/Simulink. (2021). مجلة جامعة دمشق للعلوم الهندسية, 37(1). https://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/engj/article/view/131