اتجاهات أعضاء الهيئة التعليمية نحو الطلبة الجامعيين المعوقين وفقاً لبعض المتغيرات دراسة ميدانية في بعض الكليات/النظرية والتطبيقية/ في جامعة دمشق
الكلمات المفتاحية:
الاتجاه، عضو الهيئة التعليمية الإعاقة، المرحلة الجامعية، التعويق التعويقالملخص
هدفت الدراسة الحالية إلى تعرف اتجاهات أعضاء الهيئة التعليمية نحو الطلبة المعوقين في المرحلة الجامعية، وقد تكونت عينة الدراسة من/100/ عضو هيئة تعليمية من كليات الآداب، والتربية، والصيدلة، والشريعة بواقع/25/ من كل كلية. وقد جرى تصميم استبانة لتنسجم وأغراض الدراسة مكونة من /البعد الاجتماعي-البعد الأكاديمي– البعد النفسي/ وقد حسبت دلالات الفرق وفق المتغيرات الآتية: /اختصاص الكلية - الجنس-سنوات الخبرة/ومن أهم النتائج: - توجد فروق دالة إحصائية عند مستوى الدلالة( 0.05) بين متوسطات درجات أعضاء الهيئة التعليمية على استبانة الاتجاهات بالدرجة الكلية، وبأبعادها الفرعية وفق متغير الجنس لصالح الإناث. وتوجد فروق دالة إحصائية عند مستوى الدلالة( 0.05) بين متوسطات درجات أعضاء الهيئة التعليمية على استبانة الاتجاهات بالدرجة الكلية، وبأبعادها الفرعية وفق متغير سنوات الخبرة. في حين لا توجد فروق دالة إحصائياً في اتجاهات أفراد العينة نحو الطلبة الجامعيين المعوقين وفق متغير اختصاص الكلية/نظرية، تطبيقية/ على البعدين الاجتماعي والاختصاص، والدرجة الكلية للاستبانة عند مستوى الدلالة الافتراضي (0.05) في حين توجد فروق دالة إحصائياً في اتجاهات أفراد العينة نحو الطلبة الجامعيين المعوقين وفق متغير اختصاص الكلية/نظرية، تطبيقية/ في البعد الأكاديمي عند مستوى الدلالة الافتراضي (0.05) لصالح الكليات التطبيقية.