أثر استخدام التعليم الإلكتروني على تحصيل طلبة كلية التربية الأساسية في مقرر الرياضيات وتنمية مهارات تفكيرهم الإبداعي
الكلمات المفتاحية:
التعليم الإلكتروني، التفكير الإبداعي، التحصيلالملخص
هدف البحث إلى استقصاء أثر استخدام التعليم الإلكتروني في تدريس الرياضيات على تحصيل طلبة كلية التربية الأساسية في مقرر الرياضيات وتنمية مهارات تفكيرهم الإبداعي (الأصالة – الطلاقة - المرونة) مقارنة مع الطرائق التقليدية. وتكونت عينة البحث من (60) طالباً وطالبة من طلبة المرحلة الأولى/قسم معلم الصفوف الأولى، تم توزيعهم بطريقة التعيين العشوائي إلى مجموعتين، مجموعة تجريبية تكونت من (30) طالباً وطالبة تم تدريس طلبتها مقرر مادة الرياضيات بواسطة التعليم الإلكتروني بشكل تزامني من خلال برنامج تعليمي متعدد الوسائط، ومجموعة ضابطة تكونت من (30) طالباً تم تدريس طلبتها الوحدة نفسها بالطريقة المعتادة.
ولتحقيق الهدف من البحث، تم استخدام اختبار تحصيلي في مادة الرياضيات المقررة ومقياس مهارات التفكير الإبداعي" تورنس" بعد التحقق من صدقه، وثباته، وصلاحية تطبيقه في البيئة العراقية، كما تم التأكد من صدق الأدوات، وثباتها، وصلاحيتها للتطبيق قبل البدء بالبحث وبعد الانتهاء منه.
وكشفت نتائج التحليل للتطبيق القبلي تكافؤ مجموعتي البحث في كل من اختبار التحصيل ومقياس تورانس. وبعد تحليل درجات الطلبة في اختبار التحصيل ومقياس تورانس البعديين باستخدام اختبار (t - test) أظهرت النتائج ما يأتي:
- يوجد فرق دال إحصائياً بين متوسطي درجات طلبة المجموعتين (الضابطة والتجريبية) في التطبيق البعدي لاختبار التحصيل لصالح المجموعة التجريبية يُعزى لطريقة التدريس.
- يوجد فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات طلبة المجموعتين (الضابطة والتجريبية) في التطبيق البعدي لاختبار مهارات التفكير الإبداعي تورانس (الأصالة- الطلاقة- المرونة) لصالح المجموعة التجريبية.
- تفوق المجموعة التجريبية على المجموعة الضابطة في مقدار اكتساب المعلومات، وارتفاع مستوى تحصيلهم.
- ولقياس حجم الأثر (ES) تم حساب قيمة معامل Eta بلغت (655) وهي قيمة أعلى من القيمة 0.5)) بقليل، ومن ثمَّ نستنتج أن حجم الأثر نتيجة تطبيق التعليم الإلكتروني كان واضحاً في عينة البحث.