التراث الثقافي في محتوى المناهج الدراسية في الحلقة الأولى من التعليم الأساسي "دراسة تحليلية"
الكلمات المفتاحية:
التراث الثقافي، محتوى المناهج، الحلقة الأولى، التعليم الأساسيالملخص
يهدف البحث إلى تحديد درجة تضمين التراث الثقافي في محتوى مناهج الحلقة الأولى من التعليم الأساسي، وقد تم اختيار محتوى كتب (الدراسات الاجتماعية، والعربية لغتي ،والتربية الفنية) للصفوف (الرابع والخامس والسادس) عينة للتحليل، واستُخدم منهج تحليل المحتوى لتحقيق الهدف السابق، وهذا تطلب إعداد قائمة بمجالات التراث الثقافي وعناصره (مستوياته) الواجب توافرها في محتوى مناهج الحلقة الأولى، واستخدامها أداة للتحليل بعد التأكد من صدقها وثباتها، وأسفرت النتائج عما يأتي:
- بالنسبة لمحتوى منهاج الدراسات الاجتماعية: إن درجة تضمين التراث الثقافي فيه للصف الرابع هي درجة مرتفعة، حيث إنها بلغت 18%، وللصف الخامس هي درجة متوسطة (10.45%)، وفي الصف السادس هي درجة ضعيفة (4.70%).
- بالنسبة لمحتوى منهاج العربية لغتي: إن درجة تضمين التراث الثقافي فيه للصف الرابع هي درجة ضعيفة جداً، حيث إنها بلغت (1.43%)، وللصف الخامس أيضاً هي درجة ضعيفة جداً(3.88%) وفي الصف السادس (الفصل الأول) هي درجة مرتفعة (12.66%)، وفي (الفصل الثاني) هي أيضاً مرتفعة حيث بلغت (13.63%).
- بالنسبة لمحتوى منهاج التربية الفنية: إن درجة تضمين التراث الثقافي فيه للصف الرابع هي درجة مرتفعة، حيث إنها بلغت (12.18%)، وللصف الخامس هي درجة مرتفعة (14.43%)، وفي الصف السادس هي درجة ضعيفة (7.75%).
اقترحت الباحثة تزويد مؤلفي المناهج بقائمة مجالات التراث الثقافي ومستوياته، بحيث يقومون بتضمينها بالمناهج الدراسية بشكل متكامل بين المواد والصفوف.
التنزيلات
تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.
التنزيلات
منشور
2021-07-29
إصدار
القسم
المقالات
كيفية الاقتباس
التراث الثقافي في محتوى المناهج الدراسية في الحلقة الأولى من التعليم الأساسي "دراسة تحليلية". (2021). مجلة جامعة دمشق للعلوم التربوية والنفسية, 35(2). https://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/eduj/article/view/630