مستوى مهارات التفكير الـتأملي لدى معلمي الحلقة الاولى من مرحلة التعليم الأساسي وعلاقتها بفعالية الذات التعليمية

المؤلفون

  • د.سعده قاسم ساري د. ابتسام فارس

الكلمات المفتاحية:

التفكير التأملي، فاعلية الذات، المعلمون

الملخص

هدفت الدراسة الحالية تعرّف مستوى مهارات التفكير التأملي لدى معلمي الحلقة الأولى من مرحلة التعليم الأساسي وعلاقتها بفعالية الذات التعليمية في ضوء بعض المتغيرات( المؤهل العلمي,و الخبرة في التعليم) للمعلم, ولذلك استخدم المنهج الوصفي التحليلي لتحقيق هذا الهدف, تكوّنت عينة الدراسة من (250) معلماً ومعلمة  أجابوا عن أسئلة المقياسين، مقياس مهارات التفكير التأملي, ومقياس الفاعلية الذاتية التعليمية, وتوصلت الدراسة إلى أن مستوى مهارات التفكير التأملي كان منخفضاً، إذ بلغ المتوسط الحسابي لاستجابات أفراد العينة (8.67)، على المقياس كلّه, في حين جاء مستوى الفاعلية الذاتية مرتفعاًبمتوسط حسابي قدره (3.97)، وأن عينة البحث كانوا أكثر فاعلية في بعد الإدارة الصفية بمتوسط حسابي قدره (4.07)، وأقلها في بعد استراتيجيات التعليم بمتوسط حسابي قدره (3.85).

وللحصول على نتائج أكثر دقة حسبت الفروق بين متوسط درجات المعلمين في أثناء الخدمة والطلبة المعلمين قبل الخدمة على مقياسي مهارات التفكير التأملي وفاعلية الذات التعليمية، وأشارت النتائج إلى وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسط درجات أفراد عينة البحث على مقياس مهارات التفكير التأملي لصالح المعلمين أثناء الخدمة في المهارات مجتمعة، وفي مهارات(التأمل البصري، وكشف المغالطات، والوصول الى استنتاجات مقنعه، ووضع حلول مقترحة) ىبينما لاتوجد فروق دالة احصائياً في مهارة اعطاء تفسيرات مقنعه، كما بيّنت النتائج  وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات أفراد عينة البحث على مقياس  مهارات التفكير التأملي في أبعاد المقياس كلّه ماعدا بعد مشاركة الطلبة لصالح المعلمين في أثناء الخدمه.

 كما أشارت النتائج  الى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات أفراد عينة البحث في مهارات التفكير التأملي تبعا ًللمؤهل العلمي لمصلحة طلبة الدراسات العليا، ووجود فروق تبعاً لمتغير الخبرة لمصلحة ذوي الخبرة الأكثر، كما كشفت النتائج وجود علاقة ارتباطية موجبة بين متوسط درجات المعلمين على مقياس مهارات التفكير التأملي ودرجاتهم على مقياس الفاعلية الذاتية التعليمية، كما أنه يمكن التنبؤ بمهارات التفكير التأملي من خلال فاعلية الذات.

 وفي ضوء النتائج السابقة عرضت الدراسة مجموعة من التوصيات عن كيفية رفع مستوى مهارات التفكير التأملي، ورفع مستوى الفاعلية الذاتية.

 

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

منشور

2021-07-17

كيفية الاقتباس

مستوى مهارات التفكير الـتأملي لدى معلمي الحلقة الاولى من مرحلة التعليم الأساسي وعلاقتها بفعالية الذات التعليمية. (2021). مجلة جامعة دمشق للعلوم التربوية والنفسية, 34(1). https://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/eduj/article/view/464