علاقة التفكير الناقد بمستويات الذكاء الوجداني لدى طلبة معلم الصف دراسة ميدانية في كلية التربية بجامعة تشرين

المؤلفون

  • د. رنا مفيد عباس جامعة دمشق

الكلمات المفتاحية:

التفكير الناقد، الذكاء الوجداني، طلبة معلم الصف

الملخص

هدف هذا البحث إلى تحديد مستوى كل من التفكير الناقد والذكاء الوجداني، وفحص طبيعة العلاقة الارتباطية للتفكير الناقد بمستويات الذكاء الوجداني، وتعرف القدرة التنبؤية للذكاء الوجداني بالتفكير الناقد، وقد بلغت عينة البحث (65) طالباً وطالبة، في الفصل الأول للعام الدراسي 2021/2022، ولتحقيق أهداف البحث تمّ استخدام اختبارين هما: اختبار الذكاء الوجداني لـِ سيليجمان Seligman، واختبار واطسون وجلاسر للتفكير الناقدWatson & Glaser، كما اتبع البحث المنهج الوصفي، وتمّت معالجة البيانات باستخدام البرنامج الإحصائي الحاسوبي (SPSS)، وتوصل البحث إلى عدة نتائج أهمها: وجود مستوى متوسط من التفكير الناقد (المهارات الفرعية، والدرجة الكلية)، عدا مهارة الاستنباط؛ إذ كان المستوى منخفضاً، وكان مستوى الذكاء الوجداني متوسطاً أيضاً، كما وُجدت علاقة موجبة وقوية بين التفكير الناقد (المهارات الفرعية، والدرجة الكلية) وبين كل من المستوى المنخفض والمرتفع للذكاء الوجداني، وأيضاً كان هناك قدرة تنبؤية للذكاء الوجداني كمتغير مستقل بالتفكير الناقد كمتغير تابع لدى طلبة معلم الصف في كلية التربية بجامعة تشرين.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2024-01-21

كيفية الاقتباس

علاقة التفكير الناقد بمستويات الذكاء الوجداني لدى طلبة معلم الصف دراسة ميدانية في كلية التربية بجامعة تشرين. (2024). مجلة جامعة دمشق للعلوم التربوية والنفسية, 39(4). https://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/eduj/article/view/3116