أسباب ضعف أداء المعلمين في تدريس التعبير الكتابيّ لتلاميذ الحلقة الأولى من مرحلة التعليم الأساسيّ في مدارس مدينة دمشق الرسميّة من وجهة نظر المعلمين
الكلمات المفتاحية:
أسباب ضعف أداء المعلمين في تدريس التعبير الكتابيّ لتلاميذ الحلقة الأولى من مرحلة التعليم الأساسيّ في مدارس مدينة دمشق الرسميّة من وجهة نظر المعلمينالملخص
هدف البحث إلى تعرّف آراء معلمي التعليم الأساسيّ الحلقة الأولى في أسباب ضعف أدائهم في تدريس التعبير الكتابي، وطرحت مشكلة البحث أسئلة عن أسباب ضعف أداء المعلمين في التدريس، وأثر ضعف أداء المعلمين في التدريس، وأثر ضعف التأهيل التربويّ للمعلم وضعف تعاون الإدارة المدرسية في رفع مستوى الأداء التدريسي لمعلم الحلقة الأولى من مرحلة التعليم الأساسيّ، وأثر ذلك في أدائه في تدريس التعبير الكتابي. استخدم البحث المنهج الوصفيّ التحليليّ وأداته الاستبانة التي تألفت من قسمين: القسم الأول للبيانات الخاصة بالمعلم من تخصص(علمي- أدبي) والدرجة العلمية وسنوات الخبرة. القسم الثاني من أربعة محاور وزعت عليها فقرات الاستبانة، وبلغ عدد أفراد العينة (113) معلمًا ومعلمةً وزعت العينة (24) معلمًا جامعيًا و(29) معلمًا ومعلمة من خريجي معهد إعداد مدرسين و(60) معلمًا ومعلمة مكلفًا من حملة – الثانوية العامة. وللحكم على صدق الاستبانة عُرضت على (6) محكّمين من أساتذة طرائق تدريس اللغة العربية وموجهين أوائل لمادة اللغة العربية في وزارة التربية في سورية، وتمّ التأكد من ثبات الأداة بتطبيقها على عينة استطلاعية شملت (20) معلمًا ومعلمةً، وتمّ حساب معامل (ألفا كرونباخ) وبلغ (87.73).
أظهرت النتائج وجود ضعف في أداء معلمي التعليم الأساسيّ– حلقة أولى في تدريس التعبير الكتابي من وجهة نظر عينة الدراسة، ولم تظهر النتائج وجود فروق إحصائية دالة في أداء المعلمين تبعًا لمتغيرات التخصص والدرجة العلمية وسنوات الخبرة، وبالنتائج لم ترتقِ هذه المتغيرات لتكون أسباب ضعف في الأداء التدريسيّ للمعلمين من وجهة نظر عينة البحث.