قياس الإسهام النسبي للذكاء السائل في التنبؤ بسمات الشخصية لدى عينة من طلبة المرحلة الثانوية العامة في محافظة دمشق
الكلمات المفتاحية:
الإسهام النسبي، الذكاء السائل، التنبؤ، سمات الشخصية، طلبة المرحلة الثانوية.الملخص
تهدف الدراسة إلى الكشف عن درجة الذكاء السائل باستخدام اختبار (رافن) للمصفوفات المتتابعة المعيارية SPM وسمات الشخصية لدى طلبة المرحلة الثانوية وفقًا لمقياس (آيزنك) المراجع للشخصية النسخة القصيرة(EPQR-S) . والتعرف إلى الفروق في كل من الذكاء السائل وسمات الشخصية لديهم وفقًا لمتغيري النوع والتخصص. وقياس الإسهام النسبيّ للذكاء السائل في كل سمة من سمات الشخصية. تألفت العينة من /610/ طالبًا وطالبة من طلبة المرحلة الثانوية في محافظة دمشق، جرى اختيارهم بطريقة عشوائية بسيطة من بعض مدارس محافظة دمشق.
توصلت نتائج الدراسة إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تبعًا لمتغير الجنس في سمتي (الذهانية والكذب)، وإلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية في سمتي (الانبساط والعصابية) لمصلحة "الإناث".
أيضًا توصلت الدراسة إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تبعًا لمتغير التخصص في سمات (الذهانية والانبساط والكذب)، وإلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية في سمة (العصابية) لمصلحة التخصص "الأدبي".
كما أشارت النتائج لوجود فروق ذات دلالة إحصائية في الذكاء السائل تبعًا لمتغير الجنس لمصلحة "الذكور"، وتبعًا لمتغير التخصص لصالح التخصص "العلمي".
أشارت معاملات الانحدار الجزئية أن الذكاء السائل كانت له إسهام نسبيّ سالب في التنبؤ بالذهانية والعصابية لدى طلبة المرحلة الثانوية. في حين كانت له مساهمة نسبية موجبة في التنبؤ بالانبساط.