درجة امتلاك طلبة معلم الصف لمهارات تصميم الدروس الإلكترونيةباستخدام تطبيق Microsoft Sway
الكلمات المفتاحية:
تطبيق مايكروسوفت سواي، الطلبة في كلية التربية، معلم الصفالملخص
هدف البحث إلى تعرّف درجة امتلاك طلبة معلم الصف لمهارات تصميم الدروس الإلكترونية باستخدام تطبيق Microsoft Sway (سواي) وأثر متغيرات (السنة الدراسية، والدورات التدريبية على استخدام الحاسوب) في ذلك، ومن أجل تحقيق أهداف البحث تم استخدام المنهج الوصفي وتصميم استبانة تألفت من (30) عبارة توزعت على خمسة محاور، وتكونت عينة البحث من (126) طالباً وطالبة من السنتين الثالثة والرابعة من (اختصاص معلم الصف) في كلية التربية في جامعة دمشق، وقد توصل البحث إلى أن درجة امتلاك أفراد عينة البحث لمهارة (تخطيط قالب الدرس الإلكتروني باستخدام تطبيق سواي) مرتفعة، ومهارات (تنسيق محتوى الدرس الإلكتروني باستخدام تطبيق سواي، إضفاء التَّفاعليّة على الدِّرس الإلكتروني باستخدام تطبيق سواي، تصميم الاختبارات الإلكترونية باستخدام تطبيق سواي) متوسطة، ومهارة (تصميم الوسائط المتعددة) منخفضة، كما بينت نتائج البحث عدم وجود فرق ذو دلالة إحصائية بين متوسطي درجات استجابات أفراد عينة البحث على محاور استبانة مهارات تصميم الدروس الإلكترونية باستخدام تطبيق سواي وفق متغيري السنة الدراسية، ووجدت فروق ذات دلالة إحصائية وفق متغير الدورات التدريبية على استخدام الحاسوب، لصالح الطلبة المتبعين دورة تدريبية أو أكثر.