دور مدرسي التربية الإسلامية في تعزيز قيم المواطنة من وجهة نظر طلبة المرحلة الثانوية((مدارس الثانوية العامة في محافظة القنيطرة نموذجاً))

المؤلفون

  • حوران محمد سليمان جامعة دمشق

الكلمات المفتاحية:

دور، التربية الإسلامية، تعزيز، القيم، قيم المواطنة، المرحلة الثانوية

الملخص

  

جاء هذا البحث للكشف عن دور مدرسي التربية الإسلامية في تعزيز قيم المواطنة لدى طلبة المرحلة الثانوية في سوريا في محافظة القنيطرة انموذجاً، فقد استخدمت هذه الدراسة المنهج الوصفي التحليلي حيث تكّون مجتمع الدراسة من طلاب المرحلة الثانوية في محافظة القنيطرة، وتم اعتماد الاستبانة كأداة لجمع المعلومات، وطبقت على عينة بلغ عددها (150) طالباً وطالبة حيث تم اختيارهم بالطريقة العشوائية من مدارسهم.

وقد توصل البحث إلى أن مستوى تعزيز مدرسي التربية الإسلامية لقيم المواطنة لدى طلبة المرحلة الثانوية في سوريا في محافظة القنيطرة جاء مرتفعاً بمتوسط حسابي أكبر من (3.41).

كما أشارت النتائج إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابة مدرسي التربية الإسلامية لمستوى تعزيز قيم المواطنة لدى طلبة المرحلة الثانوية في سوريا في محافظة القنيطرة لمتغير الصف، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية لمتغير الجنس والتخصص.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

السيرة الشخصية للمؤلف

  • حوران محمد سليمان ، جامعة دمشق

    مدرس، تربية إسلامية، كلية التربية الرابعة، جامعة دمشق. 

التنزيلات

منشور

2025-05-21

كيفية الاقتباس

دور مدرسي التربية الإسلامية في تعزيز قيم المواطنة من وجهة نظر طلبة المرحلة الثانوية((مدارس الثانوية العامة في محافظة القنيطرة نموذجاً)). (2025). مجلة جامعة دمشق للعلوم التربوية والنفسية, 41(2). https://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/eduj/article/view/14258