درجة تقبّل الطّلبة المعلّمين استخدام تطبيق التّيليجرام في التّعليم عن بعد في ضوء نموذج تقبّل التّقنيّة (TAM) (دراسة ميدانيّة على عينة من طلبة السّنة الرّابعة في كليّة التّربيّة في جامعة تشرين)

المؤلفون

  • د. مطيعة أحمد جامعة تشرين
  • د. ريم عيسى جامعة تشرين

الكلمات المفتاحية:

الطّلبة المعلّمين، تطبيق التّيليجرام، التّعليم عن بعد، نموذج (TAM)

الملخص

يهدف البحث إلى تحديد درجة تقبّل الطّلبة المعلّمين استخدام تطبيق التّيليجرام في التّعليم عن بعد، ولتحقيق أهداف البحث تمّ اعتماد المنهج الوصفي، واُستخدم نموذج تقبّل التّقنية (TAM) في بناء أداة البحث لقياس تأثير عامل سهولة الاستخدام المُدركة على الفائدة المُدركة، ومن ثمّ قياس تأثير عاملي: (سهولة الاستخدام المُدركة، والفائدة المُدركة) على الاتّجاه، يليه قياس تأثير عاملي: (الفائدة المُدركة، والاتّجاه) على النّيّة السّلوكيّة. وقد تكوّنت عينة البحث من (230) طالباً معلّماً في السّنة الرّابعة، وتوصّلت الباحثتان إلى النّتائج الآتية:  

- مستوى إدراك أفراد العينة لسهولة استخدام تطبيق التّيليجرام في التّعليم عن بعد، وفائدته، منخفض، ولديهم اتّجاهات سلبيّة، ونيّات سلوكيّة منخفضة، نحو استخدامه مستقبلاً.

- تؤثّر إدراكات الطّلبة المعلّمين لسهولة استخدام تطبيق التّيليجرام في التّعليم عن بعد إيجابيّاً في إدراكاتهم لفائدته، وتُنبئ بها.

- يؤثّر كلُّ من عاملي: (سهولة الاستخدام المُدركة، والفائدة المُدركة) إيجابيّاً في اتّجاهات الطّلبة المعلّمين نحو استخدام تطبيق التّيليجرام في التّعليم عن بعد.

- متغيّر الفائدة المُدركة له الأثر الأكبر في التّنبؤ باتّجاهات الطّلبة المعلّمين نحو استخدام تطبيق التّيليجرام في التّعليم عن بعد، يليه متغيّر سهولة الاستخدام المُدركة.

- يؤثّر كلُّ من عاملي: (الفائدة المُدركة، والاتّجاه) إيجابيّاً في نيّات الطّلبة المعلّمين السّلوكيّة نحو استخدام تطبيق التّيليجرام في التّعليم عن بعد مستقبلاً.

- متغيّر الاتّجاه له الأثر الأكبر في التّنبؤ بنيّات الطّلبة المعلّمين السّلوكيّة نحو استخدام

تطبيق التّيليجرام في التّعليم عن بعد، يليه متغيّر الفائدة المُدركة.

وبناءً على نتائج البحث قدّمت الباحثتان بعض التّوصيّات؛ كتعزيز إدراكات الطّلبة المعلّمين لسهولة استخدام تطبيق التّيليجرام في التّعليم عن بعد، وفائدته؛ من خلال إدراجه ضمن مفردات المقررات الحاسوبيّة العمليّة.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2024-03-14

كيفية الاقتباس

درجة تقبّل الطّلبة المعلّمين استخدام تطبيق التّيليجرام في التّعليم عن بعد في ضوء نموذج تقبّل التّقنيّة (TAM) (دراسة ميدانيّة على عينة من طلبة السّنة الرّابعة في كليّة التّربيّة في جامعة تشرين): . (2024). مجلة جامعة دمشق للعلوم التربوية والنفسية, 40(1). https://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/eduj/article/view/9811