واقع ومعوقات العمل الإرشادي في مدارس مدينة دمشق الثانوية من وجهة نظر عينة من المرشدين النفسيين

المؤلفون

  • أنس محمد شحادة جامعة دمشق

الكلمات المفتاحية:

العمل الإرشادي، واقع العمل الإرشادي، المرشد النفسي، معوقات العمل الإرشادي.

الملخص

 يهدف هذا البحث إلى تعرف واقع ومعوقات العمل الإرشادي في مدارس مدينة دمشق الثانوية من وجهة نظر عينة من المرشدين النفسيين؛ بلغ عددهم (120) مرشداً ومرشدةً نفسية، وقد تم استخدام مقياس واقع العمل الإرشادي من اعداد الباحث عام (2023)، ومقياس معوقات العمل الإرشادي من اعداد (كريمة والهاشمي،2020)، للإجابة عن أسئلة البحث؛ وتم التوصل إلى مجموعة من النتائج أبرزها: إن واقع العمل الإرشادي في مدارس مدينة دمشق ضعيف، وغير مفعل من وجه نظر أفراد عينة البحث، كما أن معوقات العمل الإرشادي منتشرة بشكل مرتفع بمدارس مدينة دمشق، إضافةً لكون معوقات العمل الإرشادي ذات تأثير كبير على واقع العمل الإرشادي، وكان أكثر المعوقات تأثيراً على واقع العمل الإرشادي، هي المعوقات المرتبطة بالظروف العامة للمهنة بمعدل تأثير (0.77)، يليها المعوقات المرتبطة بالمرشد النفسي بمعدل تأثير (0.69)، ومن ثم المعوقات المرتبطة بفريق العمل بمعدل تأثير (0.66)، ثم المعوقات المرتبطة بالمسترشد بمعدل تأثير (0.61)، وأخيراً المعوقات المرتبطة بأولياء الأمور بمعدل تأثير (0.53)

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

السيرة الشخصية للمؤلف

  • أنس محمد شحادة ، جامعة دمشق

    مدرس بقسم الإرشاد النفسي، جامعة دمشق، كلية التربية الثالثة بدرعا، تخصص إرشاد مدرسي

التنزيلات

منشور

2024-09-18

كيفية الاقتباس

واقع ومعوقات العمل الإرشادي في مدارس مدينة دمشق الثانوية من وجهة نظر عينة من المرشدين النفسيين. (2024). مجلة جامعة دمشق للعلوم التربوية والنفسية, 40(3). https://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/eduj/article/view/8775