الفروق في الاضطرابات النطقية والفونولوجية لدى أطفال الشلل الدماغي في ضوء بعض المتغيرات

المؤلفون

  • د. بشرى بركات

الكلمات المفتاحية:

الاضطرابات النطقية، الاضطرابات الفونولوجية، الشلل الدماغي

الملخص

هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن الفروق في الاضطرابات النطقية والفونولوجية لدى أطفال الشلل الدماغي في ضوء بعض المتغيرات (العمر-الجنس-نمط الشلل)، بحيث تكونت عينة الدراسة من (12) طفلاً وطفلة، وتراوحت أعمارهم بين (6 حتى 12 سنة)، وقد استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي بالاعتماد على مقياس الاضطرابات النطقية والفونولوجية، وذلك بهدف التحقق من فرضيات الدراسة.

أظهرت نتائج هذه الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين أفراد المجموعة العمرية الأصغر، وأفراد المجموعة العمرية الأكبر من عينة أطفال الشلل الدماغي على مقياس الاضطرابات النطقية والفونولوجية. كذلك تبين وجود فروق دالة إحصائياً بين أفراد عينة  الشلل الدماغي على المقياس وفقاً لنمط الشلل الدماغي، فقد أظهرت فئة الشلل الدماغي الالتوائي مشكلات أكبر مقارنة بفئة الشلل الدماغي التشنجي. وفيما يخص الفروق تبعاً لمتغير الجنس، لم تشر النتائج إلى وجود فروق دالة إحصائياً بين الذكور والإناث على مقياس الاضطرابات النطقية والفونولوجية.

أظهرت نتائج هذه الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين أفراد المجموعة العمرية الأصغر وأفراد المجموعة العمرية الأكبر من عينة أطفال الشلل الدماغي على مقياس الاضطرابات النطقية والفونولوجية. كما تبين وجود فروق دالة إحصائياً بين أفراد عينة  الشلل الدماغي على المقياس وفقا لنمط الشلل الدماغي، حيث أظهرت فئة الشلل الدماغي الالتوائي مشكلات أكبر مقارنة بفئة الشلل الدماغي التشنجي. وفيما يخص الفروق تبعاً لمتغير الجنس، لم تشر النتائج إلى وجود فروق دالة إحصائياً بين الذكور والإناث على مقياس الاضطرابات النطقية والفونولوجية.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2023-04-02

كيفية الاقتباس

الفروق في الاضطرابات النطقية والفونولوجية لدى أطفال الشلل الدماغي في ضوء بعض المتغيرات. (2023). مجلة جامعة دمشق للعلوم التربوية والنفسية, 39(1). https://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/eduj/article/view/8746