مستويات اللغة التعبيريّة لدى أطفال التوحّد وأطفال متلازمة داون -دراسة مقارنة-

المؤلفون

  • د. بشرى بركات

الكلمات المفتاحية:

اللغة التعبيريّة، التوحد

الملخص

هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن الفروق بين أطفال التوحّد وأطفال متلازمة داون في مستويات اللغة التعبيريّة (الفونولوجي، الصرفي النحوي، الدلالي، البراجماتي) وعلاقتها بمتغير العمر؛ إذ تكونت عينة الدراسة من (20) طفلاً وطفلة، بواقع (10) أطفال من الأطفال التوحّديين، و(10) أطفال من أطفال متلازمة داون، وتراوحت أعمارهم بين (7 حتى 13 سنة)، وقد استخدمت الباحثة المنهج الوصفيّ التحليليّ بالاعتماد على مقياس اضطراب اللغة التعبيريّة، وذلك بهدف التحقق من فرضيات الدراسة.

أظهرت نتائج هذه الدراسة وجود أداء منخفض لدى أفراد عينة أطفال التوحّد مقارنة بمستوى أداء أفراد عينة أطفال متلازمة داون في معظم مستويات اللغة التعبيريّة (الصرفي النحوي، الدلالي، البراجماتي) كما يقيسها مقياس اضطراب اللغة التعبيريّة، في حين يكون أداء أفراد عينة أطفال متلازمة داون منخفضاً على المستوى الفونولوجي مقارنة بمستوى أداء أفراد عينة أطفال التوحّد. وفيما يخص الفروق تبعاً لمتغير العمر الزمني، تبين عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائيّة  بين أفراد المجموعة العمرية الأصغر وأفراد المجموعة العمرية الأكبر من عينة الأطفال التوحّديين على جميع مستويات اللغة التعبيريّة، في حين تبين وجود فروق دالة إحصائياً بين أفراد عينة أطفال متلازمة داون على مقياس اضطراب اللغة التعبيريّة تبعاً لمتغير العمر الزمني؛ إذ تظهر المجموعة العمرية الأصغر مستوى أداء منخفض مقارنة  بالمجموعة العمرية الأكبر على جميع مستويات اللغة التعبيريّة.

 

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

السيرة الشخصية للمؤلف

  • د. بشرى بركات

    مدرّسة في قسم التربية الخاصة- كلية التربية- جامعة دمشق

التنزيلات

منشور

2021-07-04

كيفية الاقتباس

مستويات اللغة التعبيريّة لدى أطفال التوحّد وأطفال متلازمة داون -دراسة مقارنة-. (2021). مجلة جامعة دمشق للعلوم التربوية والنفسية, 37(1). https://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/eduj/article/view/256

المؤلفات المشابهة

1-10 من 266

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.