مدى توفر أبعاد المنظمة المتعلمة في مدارس الحلقة الأولى من التعليم الأساسي العام بمدينة دمشق

المؤلفون

  • د. رنا الزبن

الكلمات المفتاحية:

مدى توفر أبعاد المنظمة المتعلمة في مدارس الحلقة الأولى من التعليم الأساسي العام بمدينة دمشق

الملخص

هدف البحث إلى تعرّف مدى توفر أبعاد المنظمة المتعلمة في مدارس الحلقة الأولى من التعليم الأساسي بمدينة دمشق، من وجهة نظر أفراد عينة البحث، إلى جانب تعرف الفروق بين درجات إجابات أفراد العينة تبعاً لمتغيرات البحث (الجنس
والمؤهل العلمي و سنوات الخبرة). و اعتمد البحث على المنهج الوصفي التحليلي، وتم استخدام استبانة مؤلفة من (52) بنداً، وزعت على عينة البحث التي شملت (200) معلماً ومعلمة من العاملين في مدارس الحلقة الأولى من التعليم الأساسي بمدينة دمشق. وبينت نتائج البحث أن درجة توفر أبعاد المنظمة المتعلمة في مدارس الحلقة الأولى من التعليم الأساسي بمدينة دمشق من وجهة نظر عينة البحث كانت متوسطة. كما بين البحث عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطات إجابات أفراد عينة البحث على الدرجة الكلية للاستبانة تعزى لمتغير الجنس، بينما أشارت نتائج البحث إلى وجود فروق دالة إحصائياً على الدرجة الكلية للاستبانة تعزى لمتغير المؤهل العلمي و لصالح حملة شهادة المعهد المتوسط والإجازة الجامعية، وإلى وجود فروق دالة إحصائياً على الدرجة الكلية للاستبانة تعزى لمتغير سنوات الخبرة و لصالح أقل من 5 سنوات.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2021-07-29

كيفية الاقتباس

مدى توفر أبعاد المنظمة المتعلمة في مدارس الحلقة الأولى من التعليم الأساسي العام بمدينة دمشق. (2021). مجلة جامعة دمشق للعلوم التربوية والنفسية, 36(2). https://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/eduj/article/view/745