أثر توظيف استراتيجية الرؤوس المرقمة في تنمية مهارات التفكير العلمي بمادة العلوم لدى تلاميذ الصف السادس الأساسي (دراسة تجريبية على عينة من تلاميذ الصف السادس الأساسي بمادة العلوم في مدينة دمشق)

المؤلفون

  • د. محمد سليمان صليبي

الكلمات المفتاحية:

مهارات التفكير العلمي، استراتيجية الرؤوس المرقمة

الملخص

هدفت الدراسة إلى معرفة أثر توظيف استراتيجية الرؤوس المرقمة في تنمية بعض مهارات التفكير العلمي لدى تلاميذ الصف السادس الأساسي في مدينة دمشق، من خلال تدريسهم الوحدة الثانية من كتاب العلوم المبنية على خطوات هذه الاستراتيجية واقتصرت المهارات على ست مهارات من مهارات التفكير العلمي، وهي :)الملاحظة، الاستنتاج، تفسير البيانات، التصنيف، القياس، التنبؤ)، ولتحقيق أهداف البحث استخدم الباحث المنهج التجريبي، وتمثلت العينة بمجموعتين: ضابطة، وتجريبية. وبلغ عدد أفراد العينة (73) تلميذاً، وقام الباحث بتصميم اختبار لمهارات التفكير العلمي، إضافة إلى تصميم دروس الوحدة الثانية (الخاصيات العامة للمادة).

وخلص البحث إلى النتائج الآتية:

ـــ  وجود فرق ذي دلالة إحصائية بين متوسطي درجات أفراد المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في الاختبار البعدي المباشر لاختبار مهارات التفكير العلمي لصالح المجموعة التجريبية في كل مهارة من مهارات التفكير العلمي الست، وفي مهارات التفكير الكلية.

- وجود فرق ذي دلالة إحصائية بين متوسطي أفراد المجموعة التجريبية في التطبيق القبلي والبعدي المباشر لاختبار مهارات التفكير العلمي لصالح التطبيق البعدي المباشر، في كل مهارة من مهارات التفكير العلمي الست، وفي مهارات التفكير الكلية.

ومن أهم مقترحات البحث:

- تدريب المعلمين على استخدام استراتيجيات التعلم التعاوني، ومنها استراتيجية الرؤوس المرقمة.

- الاهتمام بتنمية مهارات التفكير العلمي لدى التلاميذ.

- اجراء دراسات لمعرفة أثر استراتيجية الرؤوس المرقمة لمراحل تعليمية أخرى.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2021-07-29

كيفية الاقتباس

أثر توظيف استراتيجية الرؤوس المرقمة في تنمية مهارات التفكير العلمي بمادة العلوم لدى تلاميذ الصف السادس الأساسي (دراسة تجريبية على عينة من تلاميذ الصف السادس الأساسي بمادة العلوم في مدينة دمشق). (2021). مجلة جامعة دمشق للعلوم التربوية والنفسية, 36(2). https://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/eduj/article/view/741