مقروئيّة كتاب علم الأحياء والأرض للصفّ الثاني الثانويّ العلميّ وعلاقتها باتجاهات الطلبة نحو المادة

المؤلفون

  • د. محمد سليمان صليبي

الكلمات المفتاحية:

المقروئيّة

الملخص

هدف البحث إلى قياس مقروئيّة كتاب علم الأحياء والأرض للصفّ الثاني الثانويّ العلميّ في مدينة دمشق وعلاقتها باتجاهات الطلبة نحو المادة، ولتحقيق أهداف البحث استخدم الباحث المنهج الوصفيّ التحليليّ، كما أعدّ الباحث اختبار التتمة لثمانية نصوص من الكتاب لقياس مقروئيتها، وأعدّ مقياساً لاتجاهات الطلبة نحو مادة علم الأحياء والأرض، وتمثلت عينة البحث بمجموعة تجريبية مكونة من (94) طالباً وطالبة من طلبة الصف الثاني الثانويّ العلميّ، من ثانويتين من ثانويات دمشق الرسميّة، إحداهما للذكور والأخرى للإناث.

وخلص البحث إلى النتائج الآتية:

1- إن مستوى مقروئيّة كتاب علم الأحياء والأرض للصف الثاني الثانوي العلمي مناسبة للطلبة في هذه المرحلة التعليمية؛ إذ بلغت نسبة الطلبة في المستوى فوق الإحباطيّ (74.2%)، وهي مجموع نسبة الطلبة في المستويين المستقلّ والتعليميّ.

  • إن مستوى مقروئيّة الطالبات للنصوص أعلى من مستوى المقروئيّة لدى الطلاب؛ إذ تبين وجود فروق ذات دلالة إحصائية في درجات الطلبة الكلية في اختبار التتمة ولصالح الطالبات.
  • وجود علاقة ارتباطية بين متوسط درجات مقروئيّة النصوص جميعها للطلبة كافة ومتوسط درجات الاتجاه نحو مادة الأحياء للطلبة جميعهم.

ومن أهم مقترحات البحث:

  • إجراء دراسات بموضوع المقروئيّة باستخدام طرائق قياس أخرى للمقروئيّة.
  • إجراء المزيد من الدراسات التي تبحث في مقروئيّة الكتب المدرسية لتشمل مواداً أخرى.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2021-07-04

كيفية الاقتباس

مقروئيّة كتاب علم الأحياء والأرض للصفّ الثاني الثانويّ العلميّ وعلاقتها باتجاهات الطلبة نحو المادة. (2021). مجلة جامعة دمشق للعلوم التربوية والنفسية, 37(1). https://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/eduj/article/view/239

المؤلفات المشابهة

1-10 من 266

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.