مستوى معرفة معلمي الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد بالمهارات الاجتماعية اللازمة لدمجهم في مدارس محافظتي دمشق وريفها

المؤلفون

  • لميس إحسان الشاهين
  • أ.د مها زحلوق

الكلمات المفتاحية:

المهارات الاجتماعية، الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد، الدمج

الملخص

هدف البحث إلى التعرف على مستوى معرفة معلمي الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد بالمهارات اللازمة لدمجهم، وعلاقتها بمتغيري التخصص العلمي وسنوات الخبرة، تألفت عينة البحث من (39) معلماً في عدد من المراكز التي تعنى بالتوحد وباستخدام استبانة للتعرف على مستوى معرفة معلمي الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد بالمهارات اللازمة لدمجهم في المدارس العادية إعداد الباحثة.

   توصلت نتائج البحث إلى أن مستوى معرفة المعلمين بالمهارات الاجتماعية اللازمة لدمج الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد في المدارس يقع ضمن المستوى المتوسط، كما أشارت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المعلمين باختلاف التخصص العلمي ولصالح اختصاص التربية الخاصة، فضلاً عن وجود فروق تبعاً لمتغير عدد سنوات الخبرة لصالح ذوي أكثر من  6 سنوات.

 

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2022-10-04

كيفية الاقتباس

مستوى معرفة معلمي الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد بالمهارات الاجتماعية اللازمة لدمجهم في مدارس محافظتي دمشق وريفها. (2022). مجلة جامعة دمشق للعلوم التربوية والنفسية, 38(3). https://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/eduj/article/view/6473