درجة استخدام معلمي الحلقة الأولى من مرحلة التعليم الأساسي لاستراتيجية سكامبر في العملية التعليمية-التعلمية من وجهة نظرهم

المؤلفون

  • ثناء هاشم عاشور جامعة دمشق
  • جمال أحمد سليمان جامعة دمشق

الكلمات المفتاحية:

استراتيجية، سكامبر، معلم الصف، الحلقة الأولى، مرحلة التعليم الأساسيّ.

الملخص

هدفَ البحثُ الحالي إلى تعرّف درجة استخدام معلمي الحلقة الأولى من مرحلة التعليم الأساسيّ لاستراتيجية سكامبر في العملية التعليمية-التعلمية من وجهة نظرهم. اعتمدت الباحثة المنهج الوصفي التّحليلي، وصممت استبانة مكونة من (45) فقرة، طبقت الأداة على عينة من معلمي الصف تكونت من (208) معلمات، وتم التوصل إلى النتائج الآتية: جاءت درجة استخدام المعلمين لاستراتيجية سكامبر بشكل عام (3.36) وهي درجة متوسطة أقرب إلى الكبيرة؛ أما فيما يتعلق  بكل مجال فقد تبين مايلي: جاء مجال التنفيذ في المرتبة الأولى بدرجة كبيرة، تلاه التخطيط بدرجة متوسطة، وفي المرتبة الثالثة والأخيرة جاء مجال التقويم بدرجة متوسطة، يوجدُ فرقٌ ذو دلالةٍ إحصائيّةٍ بينَ مُتوسّط درجات استجابة المُعلّمينَ على الاستبانةِ تبعاً لمُتغيّرِ المُؤهّل العلمي لصالح حملة شهادة دبلوم ومافوق، وتبعاً لمُتغيّر سنواتِ الخبرة، لصالح خبرة 10 سنوات وما فوق.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

السير الشخصية للمؤلفين

  • ثناء هاشم عاشور، جامعة دمشق

    طالبة دكتوراه، قسم مناهج وطرائق التدريس، كلية التربية، جامعة دمشق. 

  • جمال أحمد سليمان، جامعة دمشق

    أستاذ دكتور، قسم مناهج وطرائق التدريس، كلية التربية، جامعة دمشق. 

التنزيلات

منشور

2024-12-06

كيفية الاقتباس

درجة استخدام معلمي الحلقة الأولى من مرحلة التعليم الأساسي لاستراتيجية سكامبر في العملية التعليمية-التعلمية من وجهة نظرهم. (2024). مجلة جامعة دمشق للعلوم التربوية والنفسية, 40(4). https://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/eduj/article/view/4111