دور مناهج الدّراسات الاجتماعيّة في تنمية مهارات القرن الحادي والعشرين من وجهة نظر معلمي الحلقة الأولى من مرحلة التعليم الأساسي

المؤلفون

  • ثناء هاشم عاشور جامعة دمشق
  • جمال أحمد سليمان جامعة دمشق

الكلمات المفتاحية:

المناهج، الدّراسات الاجتماعيّة، مهارات القرن الحادي والعشرين، الحلقة الأولى ، مرحلة التعليم الأساسيّ

الملخص

هدفَ البحثُ الحالي تعرّف دور مناهج الدّراسات الاجتماعيّة في تنمية مهارات القرن الحادي والعشرين من وجهة نظر معلمي الحلقة الأولى من مرحلة التعليم الأساسي. اعتمدت الباحثة المنهج الوصفي التّحليلي، وصممت قائمة بمهارات القرن الحادي والعشرين، واستبانة مكونة من (50) عبارة، وشمل البحث على عينة من معلمي الصف تكونت من (145) معلمة، وتم التوصل إلى النتائج الآتية: جاءت درجة تنمية مناهج الدّراسات الاجتماعيّة لمهارات القرن الحادي والعشرين بشكل عام (3.01) وهي درجة متوسطة؛ أما دورها بتنمية كل محور: جاءت مهارات الحياة والمهنة في المرتبة الأولى بدرجة متوسطة، ومهارات التعلم والابداع في المرتبة الثانية بدرجة متوسطة، ومهارات الثقافة الرقمية في المرتبة الثالثة بدرجة ضعيفة، يوجدُ فرقٌ ذو دلالةٍ إحصائيّةٍ بينَ مُتوسّط درجات استجابة المُعلّمينَ على استبانةِ مهارات القرن الحادي والعشرين تبعاً لمُتغيّرِ المُؤهّل العلمي لصالح حملة شهادة دبلوم وما فوق، وتبعاً لمُتغيّر سنواتِ الخبرة، لصالح خبرة 10 سنوات وما فوق.   

 

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

السيرة الشخصية للمؤلف

  • ثناء هاشم عاشور، جامعة دمشق

    طالبة دكتوراه-قسم مناهج وطرائق التدريس-كلية التربية-جامعة دمشق

التنزيلات

منشور

2024-09-18

كيفية الاقتباس

دور مناهج الدّراسات الاجتماعيّة في تنمية مهارات القرن الحادي والعشرين من وجهة نظر معلمي الحلقة الأولى من مرحلة التعليم الأساسي. (2024). مجلة جامعة دمشق للعلوم التربوية والنفسية, 40(3). https://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/eduj/article/view/2711