أثر العدالة التنظيمية في الأداء الوظيفي لدى معلمات رياض الأطفال

المؤلفون

  • د. وفيقة علي

الكلمات المفتاحية:

العدالة التنظيمية، الأداء الوظيفي،، المعلمات، رياض الأطفال.

الملخص

هدفت الدراسة إلى تعرف أثر العدالة التنظيمية في الأداء الوظيفي لدى معلمات رياض الأطفال تبعاً لمتغيرات المؤهل العلمي وسنوات الخبرة والدورات التدريبية. وقد بلغ عدد أفراد العينة (46) معلمة، ولاختبار فرضيات الدراسة اعتُمِد على بناء استبانة مؤلفة من (32) بنداً موزعة على ثلاثة محاور. وقد توصلت نتائج الدراسة إلى:

  • توجد علاقة ذات دلالة إحصائيّة بين العدالة التنظيمية والأداء الوظيفي لدى معلمات رياض الأطفال في مدينة اللاذقية.
  • توجد فروق ذات دلالة إحصائيّة حول درجة توافر العدالة التنظيمية لدى معلمات رياض الأطفال في مدينة اللاذقية، تبعاً لمتغيّري المؤهل العلمي والدورات التدريبية.
  • لا توجد فروق ذات دلالة إحصائيّة حول درجة توافر العدالة التنظيمية لدى معلمات رياض الأطفال في مدينة اللاذقية، تبعاً لمتغيّر عدد سنوات الخبرة.
  • توجد فروق ذات دلالة إحصائيّة حول درجة توافر الأداء الوظيفي لدى معلمات رياض الأطفال في مدينة اللاذقية، تبعاً لمتغيّري المؤهل العلمي والدورات التدريبية.
  • توجد فروق ذات دلالة إحصائيّة حول درجة توافر الأداء الوظيفي لدى معلمات رياض الأطفال في مدينة اللاذقية، تبعاً لمتغيّر عدد سنوات الخبرة.

وقُدِّمَت بعض المقترحات بناءً على هذه النتائج.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2022-03-17

كيفية الاقتباس

أثر العدالة التنظيمية في الأداء الوظيفي لدى معلمات رياض الأطفال. (2022). مجلة جامعة دمشق للعلوم التربوية والنفسية, 38(1). https://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/eduj/article/view/3986