المعرفة التسويقيّة في الجامعات السوريّة الخاصة وعلاقتها في تحقيق التميّز التنافسيّ بالخدمات الجامعيّة
الكلمات المفتاحية:
المعرفة التسويقيّة، التمييز التنافسيّالملخص
هدف البحث الحالي تعرف العلاقة بين درجة المعرفة التسويقيّة في الجامعات السوريّة الخاصة وتحقيق التميّز التنافسيّ بالخدمات الجامعيّة، وتعرف الفروق بين متوسطات إجابات أفراد العينة لدرجة المعرفة التسويقيّة ودرجة الخدمات الجامعيّة في الجامعات السوريّة الخاصة وفقاً لمتغيرات البحث (المسمّى الوظيفيّ، المنصب الإداريّ). واستخدم البحث المنهج الوصفيّ التحليليّ وإحدى أدواته المتمثلة بالاستبانة التي طبّقت على عينة بلغت (70) عضواً من أعضاء الهيئة التدريسية في الجامعات السوريّة الخاصة، وتوصل البحث إلى عدة نتائج أهمها:
- توافر المعرفة التسويقيّة بدرجة متوسطة في الجامعات السوريّة الخاصة.
- تحقيق التميّز التنافسيّ في الخدمات الجامعيّة بدرجة مرتفعة في الجامعات السوريّة الخاصة.
- لا توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائيّة عند مستوى دلالة (0.05) بين المعرفة التسويقيّة والتميّز التنافسيّ بالخدمات الجامعيّة في الجامعات السوريّة الخاصة من وجهة نظر أفراد عينة الدراسة.
- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائيّة بين متوسطات أفراد عينة الدراسة في الدرجة الكلية لاستبانة المعرفة التسويقيّة وفقاً لمتغير المسمّى الوظيفيّ والمنصب الإداريّ.
- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائيّة بين متوسطات أفراد عينة الدراسة في الدرجة الكلية لاستبانة التميّز التنافسيّ بالخدمات الجامعيّة وفي كل محاورها الفرعية وفقاً لمتغيري المسمّى الوظيفيّ والمنصب الإداريّ.