واقع ممارسة التشارك المعرفي والعوامل الفردية المؤثرة فيه لدى عضو هيئة التدريس في كلية التربية بدمشق

المؤلفون

  • د.غسان الخلف

الكلمات المفتاحية:

التشارك المعرفي، العوامل الفردية

الملخص

هدف البحث الحالي تعرّف العلاقة بين واقع التشارك المعرفي ومدى تأثير العوامل الفردية فيه، وتعرّف الفروق بين متوسطات إجابات أفراد العينة لدرجة التشارك المعرفي ودرجة تأثير العوامل الفردية لدى عضو هيئة التدريس في تشاركه المعرفي وفقًا لمتغيرات البحث (الجنس، المسمى الوظيفي، سنوات الخبرة).

واستخدم البحث المنهج الوصفي التحليليّ وإحدى أدواته المتمثلة بالاستبانة التي طبّقت على عينة بلغت (100) عضو من أعضاء الهيئة التدريسية في كلية التربية بجامعة دمشق، وتوصل البحث إلى نتائج عدة أهمها:

- لا توجد علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين التشارك المعرفي والعوامل الفردية المؤثرة فيه من وجهة نظر أفراد عينة الدراسة.

- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات أفراد عينة الدراسة في الدرجة الكلية لواقع التشارك المعرفي وفقًا لمتغير الجنس ولصالح الإناث.

 

 

 

- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائيّة بين متوسطات درجات أفراد عينة الدراسة على الدرجة الكلية لواقع التشارك المعرفي وفقًا لمتغير سنوات الخبرة والرتبة العلمية.

- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات أفراد عينة الدراسة على الدرجة الكلية للعوامل الفردية المؤثرة بالتشارك المعرفي وفقًا لمتغير (الجنس، وسنوات الخبرة، الرتبة العلمية).

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2021-10-19

كيفية الاقتباس

واقع ممارسة التشارك المعرفي والعوامل الفردية المؤثرة فيه لدى عضو هيئة التدريس في كلية التربية بدمشق. (2021). مجلة جامعة دمشق للعلوم التربوية والنفسية, 37(2). https://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/eduj/article/view/2102

المؤلفات المشابهة

1-10 من 13

يمكنك أيضاً إبدأ بحثاً متقدماً عن المشابهات لهذا المؤلَّف.