الأداء الوظيفيّ وعلاقته بالعوامل الخمسة الكُبرى للشخصية لدى عينة من العاملين دراسة ميدانية في محافظة ريف دمشق

المؤلفون

  • د. محمد عماد سعدا

الملخص

سعت الدّراسة الحالية التي تحقيق الأهداف الآتية: الكشف عن طبيعة العلاقة الارتباطية بين العوامل الخمسة الكُبرى للشخصية: العصابيّة، والانبساطيّة، والانفتاح على الخبرة، والطيبة، ويقظة الضمير والأداء الوظيفيّ، وتحديد عوامل الشخصية الخمسة الكُبرى الأكثر تأثيراً في الأداء الوظيفيّ للعاملين، وتعرّف طبيعة العلاقة الارتباطية بين العمر المهني وكلٍّ من: العصابيّة، والانبساطيّة، والانفتاح على الخبرة، والطيبة، ويقظة الضمير والأداء الوظيفيّ. وتعرّف دلالة الفروق في كل من: العصابيّة، والانبساطيّة، والانفتاح على الخبرة، والطيبة، ويقظة الضمير وفي الأداء الوظيفيّ تِبعاً لمتغيريّ الجنس والمُؤهل التعليميّ. تكوّنت عينة الدراسة من 195 عاملاً وعاملة من العاملين في والدوائر الرسمية في منطقة الزبداني بمحافظة ريف دمشق؛ بالاعتماد على المنهج الوصفي، وباستخدام قائمة العوامل الخمسة الكُبرى للشخصية "لكوستا" و"ماكري"Costa and McCrae  1992 تعريب ملحم 2009، ومقياس الأداء الوظيفيّ إعداد الباحث؛ بعد التحقق من صلاحيتهما للعينة المُستهدفة وصدقهما وثباتهما بالطرق العلمية والإحصائية المناسبة.

 

 

أهم النتائج:

  • بلغ الترابط بين كل من: العصابيّة، والانبساطيّة، والانفتاح على الخبرة، والطيبة، ويقظة الضمير والأداء الوظيفيّ: -0.319، 0.515، 0.427، 0.493، 0.512، على الترتيب وهي دالة عند 0.01.
  • أظهرت نتائج تحليل الانحدار المُتعدد أنّ: الانبساطيّة ويقظة الضمير تُسهم إيجابياً في الأداء الوظيفيّ، في حين تُسهم العصابيّة سلبياً في الأداء الوظيفيّ.
  • وجود علاقة ارتباطيّة دالة موجبة وضعيفة بين العمر المهني وكلٍّ من: الانبساطيّة، والانفتاح على الخبرة، والطيبة، ويقظة الضمير العوامل الخمسة الكُبرى للشخصية، عدم وجود علاقة ارتباطية دالة بين العمر المهني والعصابيّة.
  • عدم وجود فروق دالة حسب المؤهل التعليمي في كلٍّ من العوامل الخمسة الكُبرى للشخصية: العصابيّة، والانبساطيّة، والانفتاح على الخبرة، والطيبة، ويقظة الضمير، وفي الأداء الوظيفيّ.
  • عدم وجود فروق دالة بين الذكور والإناث في كل من: الانبساطيّة، والانفتاح على الخبرة، والطيبة؛ في حين كانت الفروق دالة في العصابيّة التي كانت لدى الإناث أعلى منها الذكور، وفي يقظة الضمير لصالح الذكور.
  • وجود فروق دالة في الأداء الوظيفيّ لصالح الذكور.

 

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

السيرة الشخصية للمؤلف

  • د. محمد عماد سعدا

    * استاذ مساعد في قسم عام النفس- كلية التربية- جامعة دمشق

التنزيلات

منشور

2021-07-04

كيفية الاقتباس

الأداء الوظيفيّ وعلاقته بالعوامل الخمسة الكُبرى للشخصية لدى عينة من العاملين دراسة ميدانية في محافظة ريف دمشق. (2021). مجلة جامعة دمشق للعلوم التربوية والنفسية, 37(1). https://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/eduj/article/view/238