التفكير الخرافي وعلاقته بالقابلية للإيحاء لدى عينة من طلبة جامعة دمشق
الكلمات المفتاحية:
التفكير الخرافي، القابلية للإيحاءالملخص
يهدف البحث إلى التعرف على درجة انتشار التفكير الخرافي والقابلية للإيحاء لدى أفراد عينة البحث، وتعرف العلاقة بين التفكير الخرافي والقابلية للإيحاء، والكشف عن الفروق في التفكير الخرافي والقابلية للإيحاء تبعاً لمتغيري الجنس والسنة الدراسية. ولتحقيق هذه الأهداف، استخدم مقياس التفكير الخرافي من إعداد الأحمد (2017)، ومقياس قابلية الإيحاء من إعداد كوتوف وزملائه (Kotov et al, 2004) وتقنين الشوربجي والحربي (2016). بلغت عينة البحث (317) طالباً وطالبةً من طلبة السنتين الثانية والخامسة في طب الأسنان والإرشاد النفسي في جامعة دمشق. توصلت نتائج البحث إلى أن درجة انتشار التفكير الخرافي والقابلية للإيحاء لدى أفراد عينة البحث كان بدرجة متوسطة، ووجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية بين التفكير الخرافي والقابلية للإيحاء، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات أداء الطلبة على مقياسي التفكير الخرافي والقابلية للإيحاء تبعاً لمتغير الجنس، لصالح الإناث؛ ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات أداء الطلبة على مقياسي التفكير الخرافي والقابلية للإيحاء تبعاً لمتغير السنة الدراسية، لصالح طلبة السنة الثانية.