واقع الخدمات المساندة للطلبة ذوي الإعاقة في التعليم الجامعي الدامج "كلية التربية في جامعة دمشق نموذجاً"
الكلمات المفتاحية:
الخدمات المساندة، ذوي الإعاقة، التعليم الجامعي الدامج، كلية التربية، جامعة دمشقالملخص
هدف البحث إلى تقييم واقع الخدمات المساندة للطلبة ذوي الإعاقة في كلية التربية في جامعة دمشق، واعتمد البحث المنهج الوصفي، ولتحقيق هدف البحث صممت استبانة لتقييم واقع الخدمات المساندة من وجهة نظر الطلبة ذوي الإعاقة؛ تضمنت (58) بند موزعين على أربعة محاور؛ وهي: (الدعم الهندسي، الدعم الإداري، الدعم الأكاديمي، الدعم النفسي الاجتماعي)، وشملت عينة البحث (20) طالباً وطالبة من الطلبة ذوي الإعاقة في كلية التربية بجامعة دمشق، وأظهرت النتائج الآتي:
أن واقع الخدمات المساندة للطلبة ذوي الإعاقة في كلية التربية في جامعة دمشق كانت بدرجة (قليلة)، إذ أن واقع الخدمات المساندة في كل من محور "الدعم الهندسي" ومحور "الدعم الإداري" كانت بدرجة (قليلة)، في حين أن واقع الخدمات المساندة في كل من محور "الدعم الأكاديمي" ومحور "الدعم النفسي الاجتماعي" كان بدرجة (متوسطة)، كما أظهرت نتائج البحث عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين درجات أفراد العينة تعزى لكل من متغير الجنس، ونوع الاحتياج، والسنة الدراسية، والتخصص الأكاديمي. وقدم البحث تفسيراً للنتائج، فضلاً عن بعض المقترحات التي قد تفيد متخذي القرار بشأن سياسة الدمج بجامعة دمشق.