العلاقة بين القيادة المتسامية والرشاقة التنظيمية لدى مديري مدارس التعليم الأساسي من وجهة نظر المدرّسين

المؤلفون

  • وسيم حسن القصير جامعة دمشق

الكلمات المفتاحية:

القيادة المتسامية، التعليم الأساسي، الرشاقة التنظيمية

الملخص

الملخص:

هدف البحث إلى تعرّف درجة ممارسة مديري مدارس التعليم الأساسي القيادة المتسامية والرشاقة التنظيمية والعلاقة بينهما، وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي باستخدام استبانتين، الأولى تتصل بالقيادة المتسامية والثانية بالرشاقة التنظيمية. وتألّف المجتمع الأصلي للبحث من جميع المدرّسين العاملين في مدارس التعليم الأساسي " الحلقة الثانية " في مدينة دمشق في الجمهورية العربية السورية لعام2023-2024، وتكوّنت عينة البحث من (548) مدرّساً ومدرّسة أي ما نسبته (27%) من المجتمع الأصلي. وقد اختيرت العينة بالطريقة العشوائية البسيطة.

 وتوصل البحث إلى مجموعة من النتائج: أهمها: 

  • درجة تطبيق مديري مدارس التعليم الأساسي أبعاد القيادة المتسامية بمتوسط عام (3.25) وانحراف معياري (0.74) وفق إجابات المدرسين وبدرجة متوسطة، وكان المحور الذي حصل على المرتبة الأولى محور الروحانية بمتوسط عام (3.45) وانحراف معياري (0.75)، تلاه محور السلوكات بمتوسط عام (3.29) وانحراف معياري (0.72)، وفي المرتبة الثالثة محور القيم بمتوسط عام (3.01) وانحراف معياري (0.76).
  • درجة تطبيق مديري مدارس التعليم الأساسي أبعاد الرشاقة التنظيمية بمتوسط عام (3.35) وانحراف معياري (0.72) وفق إجابات المدرسين وبدرجة متوسطة، وكان المحور الذي حصل على المرتبة الأولى محور رشاقة الممارسة" التطبيق" بمتوسط عام (3.38) وانحراف معياري (0.72) ، تلاه محور رشاقة الاستشعار بمتوسط عام (3.4) وانحراف معياري (0.74)، وفي المرتبة الثالثة محور رشاقة اتخاذ القرار بمتوسط عام (3.28) وانحراف معياري (0.7).
  • ثمة علاقة بين درجة ممارسة مديري مدارس التعليم الأساسي دورهم في أبعاد القيادة المتسامية وتحقيقهم درجة ممارسة الرشاقة التنظيمية من وجهة نظر المدرّسين.

 

ومن أهم مقترحات البحث:

  • إعداد برامج تدريبية لإدارات مدارس التعليم الأساسي، تركز على مجالات امتلاك مهارات القيادة المتسامية والرشاقة التنظيمية عن طريق عقد ندوات وورش عمل تدريبية لهم.
  • الاهتمام بالجانب الروحي للعاملين في المؤسسات التربوية لتطوير شخصياتهم وانتمائهم لتلك المؤسسات للمحافظة عليها.
  • إجراء دراسة عن الاحتياجات التدريبية لمديري مدارس التعليم الأساسي في ضوء مدخلي القيادة المتسامية والرشاقة التنظيمية.

  

التنزيلات

السيرة الشخصية للمؤلف

  • وسيم حسن القصير، جامعة دمشق

    مدرّس، قسم التربية المقارنة والإدارة التربوية، كلية التربية، جامعة دمشق.

التنزيلات

منشور

2025-03-16

كيفية الاقتباس

العلاقة بين القيادة المتسامية والرشاقة التنظيمية لدى مديري مدارس التعليم الأساسي من وجهة نظر المدرّسين. (2025). مجلة جامعة دمشق للعلوم التربوية والنفسية, 41(1). https://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/eduj/article/view/14171