دور شبكات التّواصل الاجتماعي الإلكتروني في تحقيق التَّنمية المهنيّة لمعلِّمي الحلقة الأولى من مرحلة التّعليم الأساسيّ في محافظة دمشق

المؤلفون

  • مها أكرم درويش

الكلمات المفتاحية:

شبكات التّواصل الاجتماعي الإلكتروني، التّنمية المهنيّة، معلّمو مرحلة التّعليم الأساسيّ.

الملخص

هدف البحث إلى تعرُّف دور شبكات التّواصل الاجتماعي الإلكتروني في تحقيق التّنمية المهنيّة لمعلِّمي الحلقة الأولى من مرحلة التَّعليم الأساسيّ في محافظة دمشق، ومعرفة الفرق في تقديرات المعلِّمين تبعاً لكل من المتغيّرات الآتية: الجنس، والمؤهّل العلمي، والدورات التدريبيَّة. وتحقيقاً لأهداف البحث؛ اتّبعت الباحثة المنهج الوصفي، وطبّقت استبانة مؤلّفة من ثلاثة محاور على (257) معلِّماً ومعلمة. وتوصّل البحث إلى النتائج الآتية:

  • حصل المتوسط العام لمستوى تقدير معلِّمي الحلقة الأولى من مرحلة التَّعليم الأساسيّ لدور شبكات التّواصل الاجتماعي الإلكتروني في تحقيق التّنمية المهنيّة، على درجة تقدير (متوسطة)، بمتوسط حسابي (13,7)، وبوزن نسبي (63,44%). وحصل محور (النّمو المهنيّ) ومحور (تطوير الذّات) في الاستبانة على درجة تقدير (متوسطة)، بمتوسط حسابي تراوح بين (3,15-2,86)، وبوزن نسبي تراوح بين (94-57,111).

 

  • أمّا محور (النّمو التّكنولوجيّ) فقد حصل على درجة تقدير (كبيرة)، بمتوسط حسابي بلغ (3,49)، وبوزن نسبي (74).
  • يوجد فروق دالّة إحصائيّاً بين متوسطات تقديرات معلِّمي الحلقة الأولى من مرحلة التّعليم الأساسيّ لدور شبكات التّواصل الاجتماعي الإلكتروني في التّنمية المهنيّة تُعزى إلى كلّ من متغيّر المؤهّل العلميّ لمصلحة المؤهّل العلميّ الأعلى، ومتغيّر الدّورات التدريبيّة لمصلحة المعلِّمين الذين اتبعوا دورات.
  • لا يوجد فرق دالّ إحصائيّاً بين متوسطَي تقديرات معلِّمي الحلقة الأولى من مرحلة التّعليم الأساسيّ في محافظة دمشق لدور شبكات التَّواصل الاجتماعي الإلكتروني في التّنمية المهنيّة يُعزى إلى متغير الجنس.

وبناءً على نتائج البحث قدّمت الباحثة مجموعة من التّوصيات والمقترحات تتعلّق بضرورة توفير التّدريب اللّازم لمعلِّمي الحلقة الأولى من مرحلة التّعليم الأساسيّ على شبكات التّواصل الاجتماعي الإلكتروني، وضرورة إجراء المزيد من الدّراسات في هذا المجال.

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2021-08-25

كيفية الاقتباس

دور شبكات التّواصل الاجتماعي الإلكتروني في تحقيق التَّنمية المهنيّة لمعلِّمي الحلقة الأولى من مرحلة التّعليم الأساسيّ في محافظة دمشق. (2021). مجلة جامعة دمشق للعلوم التربوية والنفسية, 37(3). https://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/eduj/article/view/1212