أثر استخدام دورة التعلم السباعية في تحصيل تلاميذ الصّف الرابع الأساسي في مادة الرياضيات

المؤلفون

  • كندة عبد الرزاق لقموش

الكلمات المفتاحية:

استراتيجية دورة التعلم السباعية (Seven E,s)، التحصيل، تلاميذ الصّف الرابع الأساسي

الملخص

هدفت الدّراسة إلى قياس أثر استراتيجية دورة التعلم السباعية في التحصيل لدى تلاميذ العينة التّجريبية. ولتحقيق هذا الهدف، استخدم المنهج التّجريبي، حيث صُممت دروس الفصل السابع وهو فصل القياس من كتاب الرياضيات الرابع الأساسي وفق استراتيجية دورة التعلم السباعية (Seven E,s)، وبني اختباراً تحصيلياً مكوّناً من (30) بنداً رئيساً، وبعد التأكّد من صدقه وثباته،  طبق على عيّنة عشوائيّة مؤلفة من (71) تلميذاً وتلميذة، (36) منهم من المجموعة التجريبية التي درست وفقاً لاستراتيجية دورة التعلم السباعية (Seven E,s) و(35) منهم من المجموعة الضابطة التي درست بالطريقة التقليدية من تلاميذ الصف الرابع الأساسيّ في مدرسة ضاحية قدسيا السادسة للعام الدراسي 2018-2019 الفصل الثاني. وخلصت الدراسة إلى النتائج الآتية:

- وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي المباشر على بنود الاختبار التحصيلي، وبلغ حجم الأثر بالاعتماد على قيمة إيتا مربع (3.543).

- وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسط درجات تلاميذ المجموعة التجريبية ومتوسط درجات المجموعة الضابطة لمصلحة المجموعة التجريبية على بنود الاختبار التحصيلي في التطبيق البعدي المباشر، وبلغ حجم الأثر بالاعتماد على قيمة إيتا مربع (2.67).

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2021-08-25

كيفية الاقتباس

أثر استخدام دورة التعلم السباعية في تحصيل تلاميذ الصّف الرابع الأساسي في مادة الرياضيات. (2021). مجلة جامعة دمشق للعلوم التربوية والنفسية, 37(3). https://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/eduj/article/view/1210