الإفصاح عن الذات وعلاقته بمستوى الطموح لدى عينة من طلبة الصف الثالث الثانوي في المدارس الحكومية بمحافظة دمشق
الكلمات المفتاحية:
الإفصاح عن الذات، الطموح، طلبة الثانوي، المدارس الثانويةالملخص
هدف البحث إلى التعرف إلى مستوى الإفصاح عن الذات ومستوى الطموح لدى عينة من طلبة الصف الثالث الثانوي في المدارس الحكومية بمحافظة دمشق. وقياس العلاقة بين الإفصاح عن الذات ومستوى الطموح. والكشف عن الفروق في إجابات أفراد عينة البحث على مقياس الإفصاح عن الذات ومقياس الطموح وفق متغيري البحث: (الجنس، المستوى التعليمي للوالدين). واعتمد البحث المنهج الوصفي التحليلي، وتكونت عينة البحث من (500) طالب وطالبة في الصف الثالث الثانوي، وقامت الباحثة بتطبيق مقياس الطموح، ومقياس الإفصاح عن الذات، وخلص البحث إلى النتائج الآتية:
- وجود تقدير متوسط لمستوى الإفصاح عن الذات لدى طلبة الصف الثالث الثانوي (أفراد عينة البحث) في المدارس الحكومية بمحافظة دمشق.
- كان مستوى الطموح متوسطاً لدى طلبة الصف الثالث الثانوي (أفراد عينة البحث) في المدارس الحكومية بمحافظة دمشق.
- عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات أفراد عينة البحث على مقياس الإفصاح عن الذات وعلى مقياس الطموح وفق متغير الجنس.
- وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط درجات أفراد عينة البحث على مقياس الإفصاح عن الذات وعلى مقياس الطموح وفق متغير المستوى التعليمي للوالدين لصالح الطلبة الذين كان آبائهم يمتلكون مستوى مرتفع من المؤهل العلمي (إجازة جامعية فأعلى).
التنزيلات
تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.
التنزيلات
منشور
2021-08-25
إصدار
القسم
المقالات
كيفية الاقتباس
الإفصاح عن الذات وعلاقته بمستوى الطموح لدى عينة من طلبة الصف الثالث الثانوي في المدارس الحكومية بمحافظة دمشق. (2021). مجلة جامعة دمشق للعلوم التربوية والنفسية, 37(3). https://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/eduj/article/view/1208