مستويات الذكاءات المتعددة عند أطفال الروضة (4-6) سنوات من وجهة نظر المعلمات

المؤلفون

  • علياء فاطمة

الكلمات المفتاحية:

الذكاءات المتعددة.

الملخص

هدف هذا البحث إلى معرفة مستويات الذكاءات المتعددة عند أطفال الروضة (4-6) سنوات وعلاقتها بمتغيري العمر والجنس، استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي، وشملت عينة البحث (329) طفلاً وطفلةً من رياض الأطفال في مدينة دمشق تراوحت أعمارهم من (4-6) سنوات، واستخدمت الباحثة بطاقة تقييم وجهت الكترونياً إلى معلمات رياض الأطفال، وتم التوصل إلى النتائج الآتية:

  1. تراوحت مستويات الذكاءات المتعددة لدى أطفال الروضة من (4-5) سنوات بين الدرجة الكبيرة والمتوسطة وفقاً للترتيب الآتي: الذكاء (الحركي، الموسيقي، الطبيعي، البصري، اللغوي، الاجتماعي، المنطقي، الذاتي) وجاءت الدرجة الكلية متوسطة.
  2. تراوحت مستويات الذكاءات المتعددة لدى أطفال الروضة من (5-6) سنوات بين الدرجة الكبيرة والمتوسطة وفقاً للترتيب الآتي: الذكاء (اللغوي، الطبيعي، الحركي، الموسيقي، الاجتماعي، البصري، المنطقي، الذاتي) وجاءت الدرجة الكلية متوسطة.
  3. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات إجابات المعلمات تبعاً لمتغير جنس الطفل، في محاور الذكاء (اللغوي والبصري والموسيقي والاجتماعي والذاتي)، والفروق لصالح الإناث، ولا توجد فروق في محاور الذكاء (المنطقي، الحركي، الطبيعي).
  4. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات إجابات المعلمات تبعاً لمتغير عمر الطفل، في محاور الذكاء (البصري واللغوي والحركي)، والفروق لصالح الأطفال بعمر (5-6) سنوات في محور الذكاء اللغوي، ولصالح الأطفال بعمر (4-5) سنوات في محوري الذكاء (البصري والحركي).

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2021-08-25

كيفية الاقتباس

مستويات الذكاءات المتعددة عند أطفال الروضة (4-6) سنوات من وجهة نظر المعلمات. (2021). مجلة جامعة دمشق للعلوم التربوية والنفسية, 37(3). https://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/eduj/article/view/1207