درجة ممارسة مشرفي التربية العمليَّة لأدوارهم في تطوير أداء الطلبة المعلمين في مجال استخدام الأنشطة المدرسيَّة

المؤلفون

  • آلاء أبو ناصر

الكلمات المفتاحية:

درجة الممارسة، مشرفي التربية العمليًة، الطلبة المعلمين، الأنشطة المدرسيّة.

الملخص

هدف البحث تعرُّف درجة ممارسة مشرفي التربية العمليّة لأدوارهم في تطوير أداء الطلبة المعلمين في مجال استخدام الانشطة المدرسيَّة.

وتحقيقاً لهدف البحث استخدمت الباحثة المنهج الوصفيّ، وأعدّت استبانة مكوّنة من (26) بنداً وزعِّت على ثلاثة محاور تتضمن أبرز ممارسات مشرفي التربية العمليّة، وبعد التأكّد من صدقها وثباتها، قامت الباحثة بتطبيقها على عيّنة مقصودة، تكوّنت من (63) مشرفاً ومشرفة من مشرفي التربية العمليّة/معلم الصف، السنة الرابعة/في كلية التربية بجامعة دمشق للعام الدراسيّ 2020/2021. وبعد إجراء المعالجات الإحصائية اللازمة توصل البحث إلى النتائج الآتية:

1- تراوحت درجة ممارسة مشرفي التربية العمليَّة لأدوارهم في تطوير أداء الطلبة المعلمين في مجال استخدام الأنشطة المدرسيّة بين الدرجات الكبيرة جداً والكبيرة والمتوسطة، في حين لم توجد درجات منخفضة لدى المشرفين نحو مضمون البنود.

2- وجود فروق دالّة إحصائيّاً بين متوسطات آراء مشرفي التربية العمليَّة حول درجة ممارساتهم لأدوارهم في تطوير أداء الطلبة المعلمين في مجال استخدام الأنشطة المدرسيّة تبعاً لمتغيّرَي المؤهل العلمي وسنوات الخبرة، لصالح مشرفي التربية العمليَّة من حملة درجة الدكتوراه، وذوي الخبرة (5 سنوات فما فوق). وبناءً على نتائج البحث قدّمت الباحثة بعضاً من المقترحات الهامة المتعلقة بضرورة القيام بدراسات تقويميَّة لبرنامج التربية العمليَّة وتحليل مختلف أدوار المشرف التربوي، وطرح موضوعات بحثية مماثلة لما تناوله البحث تتناول واقع أداء مشرفي التربية العمليَّة بكلية التربيّة.

 

التنزيلات

تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.

التنزيلات

منشور

2021-08-25

كيفية الاقتباس

درجة ممارسة مشرفي التربية العمليَّة لأدوارهم في تطوير أداء الطلبة المعلمين في مجال استخدام الأنشطة المدرسيَّة. (2021). مجلة جامعة دمشق للعلوم التربوية والنفسية, 37(3). https://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/eduj/article/view/1199