التفكير الإبداعي وعلاقته بالذكاء الوجداني لدى عينة من طلبة المرحلة الثانوية العامة في مدارس مدينة دمشق
الكلمات المفتاحية:
التفكير الإبداعي، الذكاء الوجداني، طلبة المرحلة الثانوية العامةالملخص
هدف البحث إلى تعرف العلاقة بين التفكير الإبداعي والذكاء الوجداني لدى عينة من طلبة المرحلة الثانوية العامة في مدارس مدينة دمشق, وكشف دلالة الفروق على اختبار التفكير الإبداعي والذكاء الوجداني التي تعزى لمتغيري الجنس والصف الدراسي, وتكونت عينة البحث من (254) طالباً وطالبة, وطبق عليهم اختبار تورانس للتفكير الإبداعي الصورة اللفظية (أ) ومقياس الذكاء الوجداني للدكتور امطانيوس ميخائيل.
وقد أشارت النتائج إلى ما يلي:
- توجد علاقة ارتباطيه إيجابية ذات دلالة إحصائية بين درجات الطلبة أفراد عينة البحث على الدرجة الكلية لاختبار التفكير الإبداعي والذكاء الوجداني.
- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الطلبة أفراد عينة البحث على الدرجة الكلية لاختبار التفكير الإبداعي ومهاراته الفرعية تبعاً لمتغير الجنس.
- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الطلبة أفراد عينة البحث على الدرجة الكلية لاختبار التفكير الإبداعي ومهاراته الفرعية بعاً لمتغير الصف الدراسي.
- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الطلبة أفراد عينة البحث على الدرجة الكلية لمقياس الذكاء الوجداني تبعاً لمتغير الجنس.
- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الطلبة أفراد عينة البحث على الدرجة الكلية لمقياس الذكاء الوجداني تبعاً لمتغير الصف الدراسي.
التنزيلات
تنزيل البيانات ليس متاحًا بعد.
التنزيلات
منشور
2021-08-25
إصدار
القسم
المقالات
كيفية الاقتباس
التفكير الإبداعي وعلاقته بالذكاء الوجداني لدى عينة من طلبة المرحلة الثانوية العامة في مدارس مدينة دمشق. (2021). مجلة جامعة دمشق للعلوم التربوية والنفسية, 37(3). https://journal.damascusuniversity.edu.sy/index.php/eduj/article/view/1197