التصور العقلي وعلاقته بطلاقة الأشكال لدى عينة من طلبة كليتي التربية والفنون الجميلة بجامعة دمشق
الكلمات المفتاحية:
التصور العقلي، طلاقة الأشكال، طلبة كليتي التربية والفنون الجميلة بجامعة دمشقالملخص
يهدف البحث الحالي إلى الكشف عن طبيعة العلاقة بين الأداء على اختبار التصور العقلي والأداء على اختبار طلاقة الأشكال لدى عينة من طلبة كليتي التربية والفنون الجميلة في جامعة دمشق، باستخدام اختبار التصور العقلي من إعداد رولاند ب. جوي (Roland B Goay, 1986) المؤَلَف من 30 شكلاً، واختبار طلاقة الأشكال من إعداد ناديا محمد عبد السلام وسليمان الخضري الشيخ وأنور محمد الشرقاوي 1996، ويحتوي الاختبار على ثلاثة أقسام: القسم الأول اختبار الزخرفة، القسم الثاني اختبار إضافة التفاصيل، القسم الثالث اختبار الرموز، بلغ عدد أفراد العينة 252 طالباً وطالبة، منهم 131 طالباً وطالبة من كلية الفنون الجميلة، إضافة إلى 121 طالباً وطالبة من كلية التربية ومنهم 121 من الذكور إضافة إلى 131 من الإناث؛ ومعرفة الفروق في أداء أفراد العينة على اختباري طلاقة الأشكال والتصور العقلي تُعزى إلى متغيري الجنس والكلية، وكانت أهم النتائج كما يلي:
- وجود ارتباط دال إحصائياً بلغت قيمته 0.451 بين درجات أفراد عينة البحث على اختبار التصور العقلي ودرجاتهم على اختبار طلاقة الأشكال.
- توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند 0.01 بين متوسطات طلبة كلية التربية وطلبة كلية الفنون الجميلة على اختبار التصور العقلي لصالح طلبة كلية الفنون الجميلة.
- توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند 0.01 بين متوسطات طلبة كلية التربية وطلبة كلية الفنون الجميلة على اختبار طلاقة الأشكال لصالح طلبة كلية الفنون الجميلة.
- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات الذكور والإناث على اختباري التصور العقلي وطلاقة الأشكال.