"أثر حجم الشركة في السعر السوقي لسهمها" دراسة مسحية في الشركات المدرجة في سوق دمشق للأوراق المالية
الكلمات المفتاحية:
حجم الشركة، سعر السهم، الرافعة المالية، الربحية، سوق دمشق للأوراق الماليةالملخص
هَدَفَ هذا البحث إلى تحديد أثر حجم الشركة في السعر السوقي لسهمها. ولأجل تحقيق هذا الهدف فقد جُمِعَتْ بيانات ربع سنوية من القوائم المالية لـ 21 شركة من الشركات المدرجة في سوق دمشق للأوراق المالية خلال الربع الأول من عام 2010 حتى الربع الثاني من عام 2015. وقد قِيسَ حجم الشركة من خلال اللوغاريتم الطبيعي لإجمالي الأصول، وربحية الشركة من خلال معدل العائد على حقوق الملكية، والرافعة المالية من خلال نسبة إجمالي الالتزامات إلى حقوق الملكية، والسعر السوقي لسهم الشركة من خلال نسبة القيمة السوقية للسهم إلى القيمة الدفترية للسهم. وقد أشارت النتائج إلى أن حجم الشركة لا يؤثر تأثيراً مباشراً في نسبة القيمة السوقية للسهم إلى القيمة الدفترية للسهم، أو في ربحيتها. كذلك فقد دلّت النتائج على أن حجم الشركة يؤثر تأثيراً مباشراً في درجة الرفع المالي في الشركة وأن الرافعة المالية تتوسط تأثير حجم الشركة في السعر السوقي لسهمها. فضلاً عن ذلك فقد أكدت النتائج عدم وجود تأثير معنوي ذي دلالة إحصائية لمعدل العائد في حقوق الملكية في نسبة القيمة السوقية إلى القيمة الدفترية.