أثر تنشيط المبيعات عبر موقع التّواصل الاجتماعيّ "فيسبوك" على ولاء العملاء"الحالة الدّراسية: المكاتب السياحيّة في مدينة دمشق"
الكلمات المفتاحية:
أثر تنشيط المبيعات عبر موقع التّواصل الاجتماعيّ ، المبيعات ، تنشيط ، مواقع التواصل الاجتماعيالملخص
مع الانتشار الكبير لاستخدام مواقع التّواصل الاجتماعيّ بشكلٍ عام وموقع فيسبوك بشكلٍ خاص، وزيادة فهم الشّركات لأهميّة وجود عملاء مخلصين، أصبحت مسألةُ استخدامِ موقع فيسبوك في تطوير ولاء العملاء أكثرَ أهميةً، نظراً لأنّ هذا الموقع يسمح للشّركات بالتّفاعل مباشرةً مع العملاء بتكلفةٍ منخفضةٍ نسبيّاً وبمستوى أعلى من الكفاءة. الغرض من هذا البحث هو دراسةُ أثرِ استخدام أساليب تنشيط المبيعات عبر موقع التّواصل الاجتماعيّ "فيسبوك" على ولاء العملاء ببعديه الموقفيّ والسلوكيّ. اعتمد البحث على المنهج الوصفيّ بأسلوب تحليلي، واستُخدِمَ الاستبيان كأداةٍ رئيسيّةٍ على عيّنةٍ مكوّنة من/222/مفردة من عملاء المكاتب السياحيّة في مدينة دمشق. وتمّ اختبار الفرضيّات وتحليلُ بيانات الاستبيان باستخدام برنامج التّحليل الاحصائيّSPSS22. توصّل البحث إلى أنّ المكاتب السياحيّة في مدينة دمشق تقوم باستخدام تنشيط المبيعات عبر موقع "فيسبوك" بصورةٍ دائمة، وأنّه يوجد دلالة معنويّة لتأثير تنشيط المبيعات عبر موقع "فيسبوك" على ولاء العملاء للمكاتب السياحيّة في مدينة دمشق ببعدي الولاء الموقفيّ والسلوكيّ.