النهوض بالتعليم المحاسبي الجامعي لمواكبة المتغيرات الدولية في بيئة الأعمال السورية (دراسة ميدانية عن منهجية التعليم المحاسبي في الجامعات السورية وطرائق تطويره)
الكلمات المفتاحية:
التعليم المحاسبي، مهنة المحاسبة والتدقيق، برامج التعليم المحاسبي للنهوض بمهنة المحاسبة والتدقيقالملخص
هدف البحث إلى النهوض ببرامج التعليم المحاسبي بالشكل الذي يواجه به التغيرات المتلاحقة المتمثلة في التطور السريع للتقنيات الحديثة في مجال الاتصالات والمعلومات والمتغيرات المحلية والإقليمية التي أفرزت تحديات المنافسة في الأسواق المحلية والأجنبية، وتنامي دور الشركات متعددة الجنسية، وظهور التكتلات الدولية؛ ممَّا يستلزم النهوض بالتعليم المحاسبي للوصول به إلى مستوى يضاهي خريجي الجامعات العالمية بما يتفق مع الهيئات المهنية العالمية، واعتمد الباحث على الدراسة الميدانية، إذْ اِختيرت العينة من أساتذة الجامعات لاختبار الفرضيات وتحليلها اعتماداً على النماذج العامة والخاصة التي اِقْتُرِحتْ لتعديل برامج دراسة المحاسبة. وقد عُرِضَتْ ثلاثة أساليب بديلة لتطوير خطط الدراسة:
- الأسلوب الأول: هو البرنامج الذي اقترحه المعهد الأمريكي للمحاسبين القانونيين الذي ركز على تنمية المهارات الفنية والتحليلية ومهارات الاتصال.
- الأسلوب الثاني: اقترحته لجنة تغيير التعليم المحاسبي في الولايات المتحدة AECC.
والذي ركَّزَ على تنمية خريجي أقسام المحاسبة في مجالات المعرفة العامة، والمهارات الذهنية، ومهارات الاتصالات.
- الأسلوب الثالث: اقترحته الجمعية الأمريكية لكليات الإدارة AACSB الذي رَكَّزَ على التعليم المهني.
وتوصل الباحث إلى أنَّ:
1- تحتاج خطط تدريس المحاسبة في الجامعات الحكومية والخاصة وبرامجها إلى إعادة نظر لتلائم المتغيرات الدولية.
2- يحتاج طلابنا توعية بمدى أهمية الشهادات المهنية المحلية والعالمية.
3- تطوير قدرات أعضاء الهيئة التدريسية، وحثّهم على استخدام الأساليب الحديثة.
4- حثّ الطلاب على التعليم الذاتي، والعمل ضمن مجموعات.